قائمة أقوى 10 علامات تجارية لعام 2016

قائمة أقوى 10 علامات تجارية لعام 2016
أخبار البلد -  

اخبار البلد

في كل عام، تعد مؤسسة (براند فاينانس- Brand Finance) للاستشارات العالمية، تصنيفاً لأقوى العلامات التجارية في العالم. وتحصل كل علامة تجارية على مجموعة نقاط من أصل 100 نقطة، من خلال البحث في الأصول الأكثر أهمية في المؤسسات، تحدد (براند فاينانس) عوامل عدة للتصنيف، مثل: استثمار الشركة في التسويق، ورضا الزبائن والموظفين، وتأثير التسويق، وأداء الشركة.

وقد سعت في بحثها أيضاً، عن محددات واضحة لتعريف مصطلح "العلامة التجارية”، إذ يدل على أصل غير ملموس وذي صلة بالتسويق. ويضم على سبيل المثال لا الحصر، الأسماء والشروط والعلامات والرموز والشعارات والتصاميم، أو توليفة منها جميعاً، والتي تشكل علامات فارقة في أذهان أصحاب المصالح، وتجلب منافع اقتصادية معينة”.

وبينما تربعت (ديزني) على رأس قائمة هذا العام، تراجعت (ليغو) بعد أن احتلت المركز الأول في العام الماضي. ووفقاً لـــ(براند فاينانس)، فإن قوة (ديزني) تنبع من تاريخها الغني وإبداعاتها الأصيلة. وعلى أي حال فإن هيمنتها حالياً ناتجة عن العديد من عمليات الاستحواذ وامتلاكها لعلامات تجارية مؤثرة. فشركات مثل (ESPN)، و(Pixar)، و(The Muppets)، و( Marvel) جميعها مملوكة لـــ(ديزني) اليوم. ولعل أهم استثماراتها كانت بالاستحواذ على (Lucasfilm) التي مكنتها من امتلاك (Star Wars).

كما يعد فيلم (Star Wars: The Force Awakens) الذي حقق نجاحاً باهراً في شباك التذاكر، من أكثر أفلام (ديزني) نجاحاً خلال تاريخها المشرق، بأرباح قدرها نحو 2 مليار دولار. وحققت الألعاب المتعلقة بالفيلم ما يزيد على 700 مليون دولار. فيما تقدر (براند فاينانس) قيمة (Star Wars) الكلية بــــ10 مليارات دولار، أي أكثر من ضعف المبلغ الذي دفعته (ديزني) للاستحواذ على (Lucasfilm) قبل 4 أعوام.

وبالرغم من أن (ليغو) تراجعت عن المركز الأول، إلا أنها لم تبتعد عن القائمة وحصلت على المركز الثاني هذا العام. وهذا بسبب أدائها خلال العام الماضي، ومحاولاتها منع تجار التجزئة من تخفيض أسعار منتجاتها. كذلك الادعاءات التي أطلقت ضدها عندما حاولت منع الفنان الصيني (أي وي وي) من استعمال منتجاتها لإنتاج عمل ضخم. بينما توضح (براند فاينانس) أن شركة (ليغو) راجعت سياستها حول منع شراء منتجاتها واستعمالها لأغراض سياسية منذ ذلك الحين.

وقد احتوت القائمة أيضاً على مجموعة من مزودي الخدمات التجارية، وكبرى شركات السلع الاستهلاكية، مثل: (L’Oreal)، و(PWC)، و(Nike)، و(Coca-Cola). كما احتلت كل من (NBC) و(Google) المركزين الأخيرين بين المراكز الـــ10 التي تتألف منها القائمة.

وفيما يلي قائمة أقوى 10 علامات تجارية لعام 2016:

(Disney)
( Lego)
(L’Oreal)
( PWC)
(Mackenzie And Company)
(Nike)
(Johnson’s)
(Coca-Cola)
(NBC)
(Google

 


 
 
شريط الأخبار نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل رئيس مجلس ادارة شركة تعدين كبرى سيترك منصبه قريباً !! الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة