مستثمرون : تعثر القروض العقارية يتركز في (التجاري) وليس الأفراد

مستثمرون : تعثر القروض العقارية يتركز في (التجاري) وليس الأفراد
أخبار البلد -  

اخبار البلد-

اجمع مستثمرون في قطاع الإسكان ان حالات التعثر في سداد القروض العقارية تعود النسبة الكبرى منه في القروض المخصصة للغايات التجارية وليست قروضا لأفراد .
واوضحوا في احاديث لـ» الرأي» ان حالات العجز عن سداد الاقساط في القروض السكنية المقدمة للمواطنين تكون بنسب قليلة نظرا لان البنوك والمؤسسات التمويلية التي تقدم قروضا سكنية تكون في اغلبها ميسرة وبفترات سداد تصل الى نحو 25 عاما .
ووفق تقرير الاستقرار المالي للبنك المركزي الأردني للعام 2013 بلغ اجمالي القروض السكنية الممنوحة للافراد من البنوك حتى نهاية العام 2013 نحو 2.6 مليار دينار مقابل نحو 2.3 مليار مليون دينار في نهاية العام 2012
وقال المستثمر في قطاع الاسكان المهندس محمود السعودي ان حالات العجز عن سداد اقساط العقارات في الاردن يعود النسبة الكبرى فيه لغايات تجارية موضحا ان بعض الشركات والافراد الذي يتعثرون ماليا يتم حجز العقارات المرهونة لدى البنوك مقابل القروض التي حصلو عليها .
وبين السعودي ان القروض التي تقدمها البنوك المحلية للمواطنين لشراء شقق تكون في اغلبها قروض ميسرة من خلال ان فترات السداد تصل الى نحو 25 الى 30 عاما مشيرا الى ان الاقساط التي يدفعها المواطن للبنك مقابل القرض السكني تكون بنفس قيمة الايجارات .
وذكر ان الحجوزات التي تكون من قبل البنوك على العقارات في الاردن تتركز في اغلبها على القروض التي يحصل عليها مواطنين لغايات تجارية حيث انه وفي حال لم يتم سداد القروض التي حصل عليها يقوم البنك بالحجز على العقار المرهون .
واتفق المستثمر في قطاع الاسكان نضال الداوود مع ماذهب اليه السعودي حول ان النسبة الاكبر من حالات العجز عن سداد اقساط العقارات في الاردن يعود في اغلبه لغايات تجارية موضحا ان الشركات التي تتعثر ماليا يتم الحجز على الاصول العقارية المرهونة لدى البنوك مقابل القروض التي حصلت عليها .
ولفت الداوود ان البنوك المحلية والمؤسسات التمويلية تتحفظ في القروض التي تقدمها وخاصة السكنية موضحا ان البنوك تقدم القروض السكنية للمواطنين العاملين وضمن فترات سداد تصل الى 20 عاما على الاقل الامر الذي يجعل عجز السداد عند المواطنين بنسب ضئيلة .
وقال المستثمر في قطاع الاسكان المهندس زهير العمري ان ارتفاع حالات العجز عن سداد اقساط العقارات في الاردن يعود الى تردي الاوضاع الاقتصادية وضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين وارتفاع الاسعار بشكل عام خلال السنوات الاخيرة .
واشار العمري الى ان من المشكلات التي تواجه بعض المواطنين عند قيامهم باخذ قروض سكنية هي قيام بعض البنوك برفع اسعار الفوائد على القروض بعد ابرام العقود بعد مرور العام الاول من ابرام العقد الامر الذي يدفع عن سداد العجز عن اقساط العقار التي تترتب عليهم .

 
شريط الأخبار الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل