حمادة: 3 ملايين دينار استثمارات سورية في المطاعم العام الماضي

حمادة: 3 ملايين دينار استثمارات سورية في المطاعم العام الماضي
أخبار البلد -   اخبار البلد-

قدر نقيب أصحاب المطاعم والحلويات رائد حمادة حجم الاستثمار السوري بقطاع المطاعم والحلويات العام الماضي بنحو 3 ملايين دينار.
ولفت حمادة في تصريح لـ»الرأي» الى ان عدد المطاعم ومحال الحلويات التي افتتحها مستثمرون سوريون خلال العام الماضي يقدر بنحو 100 مطعم ومحل حلويات بحجم استثمار بلغ ما يقارب 3 ملايين دينار.
واشار إلى ان المطاعم ومحال الحلويات التي افتتحها مستثمرون سوريون توزعت بكافة انحاء المملكة على عكس السنوات الماضية والتي كانت تتركز في معظمها بمحافظات الشمال.
ولفت ايضا إلى ان عدد المطاعم التي تم اغلاقها خلال العام الماضي يقدر بما يقارب 400 مطعم، موضحا ان السبب في انسحاب المطاعم من السوق هو نقص الخبرة الفنية في الاستثمار في هذا القطاع.
وكان حمادة قدّر في وقت سابق مجموع استثمارات السوريين في القطاع منذ عام 2012 وحتى نهاية العام 2014 بـ65 مليون دينار تشكل ما نسبته 13% من حجم القطاع.
واوضح ان معدل ربحية المطاعم انخفضت خلال السنوات الاخيرة نظرا لارتفاع اجور العاملين وزيادة عدد المطاعم والحلويات اضافة الى زيادة عدد المطاعم التي افتتحت والتي ساهمت بتوزيع التركز على المطاعم المنتشرة في انحاء المملكة.
وذكر ان قطاع المطاعم تسوده حالة من الهدوء النسبي في نشاطه خلال الفترة الحالية، مبينا ان الطلب على المطاعم والوجبات السريعة ينشط خلال فترة الصيف خاصة مع فترة الموسم السياحي وعودة المغتربين العاملين بالخارج.
ويقدّر عدد المطاعم والحلويات الكبيرة والمتوسطة في المملكة بنحو 15 الف مطعم، بالاضافة الى آلاف محال الكوفي شوب المنتشرة في انحاء المملكة.


شريط الأخبار نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل رئيس مجلس ادارة شركة تعدين كبرى سيترك منصبه قريباً !! الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة