ارتفاع أسعار دجاج "النتافات" 21 %

ارتفاع أسعار دجاج النتافات 21
أخبار البلد -   أخبار البلد - 
 

ارتفعت أسعار بيع دجاج "النتافات" من أرض المزرعة بنسبة 21 % خلال الأيام الثلاثة الماضية مقارنة بمستويات الأسعار التي سجلتها منتصف الأسبوع الماضي، بحسب تجار.

وبحسب الأسعار الجديدة، بلغ سعر كيلو دجاج "النتافات" 1.15 دينار بدلا من 95 قرشا للكيلو منتصف الأسبوع الماضي بزيادة مقدارها 20 قرشا.

وقال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن فارس حمودة "رغم ارتفاع أسعار الدواجن من أرض المرزعة، إلا أن تكاليف الإنتاج ما تزال لا تغطي السعر".

وأرجع حمودة ارتفاع أسعار الدجاج الى السماح بتصدير الدجاج وبيض التفريخ الى دول مجاورة، خصوصا بعد اجتماعات تم عقدها مع أصحاب القرار في وزارة الزراعة بعد أن تم إطلاعهم على مشاكل القطاع.

وأشار حمودة إلى أن أسعار الدجاج وصلت إلى مستويات غير مسبوقة من التراجع خلال الأسبوعين الماضيين، الأمر الذي أصبح يشكل خطرا على مربي الدواجن ويكبدهم خسائر مالية كبيرة.

وقال حمودة "إن زيادة حجم الاستيراد من الدجاج وارتفاع مستويات الإنتاج المحلية، إضافة الى انخفاض القوة الشرائية وراء انخفاض أسعار الدواجن بشكل كبير".

وبين أن معدل إنتاج الدجاج وصل الى 18 الف طن خلال الشهر الماضي بزيادة بلغت حوالي 4 أطنان عن معدل الاستهلاك الشهري.

ودعا حمودة الجهات الحكومية الى ضرورة تعليق استيراد الدجاج المجمد لفترة محددة حماية للإنتاج المحلي وتجنبا لإغلاق عدد من المزارع.

وبين حمودة أن كميات استيراد الدجاج المجمد بمختلف أنواعها بلغت حوالي 75 طنا خلال العام الماضي وأصبحت تشكل 30 % من حجم الإنتاج في السوق المحلية.

غير أن نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق، قال "إن النقابة ترفض أن يتم تعليق مشاكل قطاع الدجاج وتراجع الأسعار على شماعة التجار والمستوردين".

وبين الحاج توفيق أن الانخفاض الكبير الذي طرأ على أسعار بيع دواجن النتافات كان بسبب المنافسة الكبيرة بين كبار شركات إنتاج الدجاج المحلية والتي أدت الى زيادة الإنتاج وألحقت في الوقت نفسه الضرر بصغار المربين.
وأكد أن النقابة ترفض أي تعليق لاستيراد الدجاج المجمد، خصوصا وأنه يعد صمام الأمان لضبط الأسعار محليا ويتيح للمواطنين خيارات بأسعار تناسب دخولهم.

وقال "الدجاج المجمد لا ينافس الطازج كون من يستهلك الطازج لا يستهلك المجمد والعكس صحيح"، مبينا أن حجم استيراد الدجاج المجمد لا يتجاوز 30 الف طن سنويا.

وأكد عامل في محال بيع دجاج "النتافات" عادل شحادة، ارتفاع أسعار بيع الدجاج بمقدار 15 قرشا للكيلو ليصل سعر البيع للمستهلك الى 1.40 دينار مقارنة بمستويات الأسعار التي كانت تباع بها منتصف الأسبوع الماضي.
وبين عادل أن الطلب على شراء الدجاج يعد متوسطا، متوقعا أن تنشط الحركة خلال الأسبوع المقبل تزامنا مع صرف رواتب العاملين.

ووفقا لإحصائيات قطاع الدواجن؛ يوجد قرابة 230 مزرعة بيض، فيما يبلغ عدد مزارع الدجاج اللاحم في المملكة 2200 مزرعة بسعة إجمالية مقدارها 270 مليون طير سنويا، في حين يقدر معدل استهلاك الفرد من لحوم الدواجن بحوالي 21.4 كغم في السنة.

شريط الأخبار الأمن السيبراني: 27% من حوادث الربع الثاني من 2024 "خطيرة" "مجموعة المطار": توترات غزة ولبنان خفضت عدد المسافرين 5.4% منذ بداية 2024 نائب الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل