(الإسلامي للتنمية) يبحث تمويل (الكهرباء الوطنية) لاستيراد النفط الخام بـ 150 مليون دولار

(الإسلامي للتنمية) يبحث تمويل (الكهرباء الوطنية) لاستيراد النفط الخام بـ 150 مليون دولار
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 


أعلن رئيس البنك الاسلامي للتنمية الدكتور احمد محمد علي، أن البنك يبحث مع الحكومة الأردنية توقيع اتفاقية التمويل الجماعي الخاصة باستيراد نفط خام ومشتقات نفطية لصالح المملكة بقيمة 150 مليون دولار.
وقال علي خلال مؤتمر صحفي عقده أمس على هامش توقيع اتفاقية منحة في وزارة التخطيط والتعاون الدولي، ان المباحثات تتم حاليا ما قبل المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة، إحدى أذرع البنك الاسلامي للتنمية، وشركة الكهرباء الوطنية، حول كافة التفاصيل المتعلقة بالعرض التمويلي، ليصار إلى توقيع الاتفاقية بصورة نهائية في القريب العاجل.
وأكد عزم البنك اجتذاب ضمانات مالية من الدول المانحة لإصدار صكوك وسندات مضمونة وتقديمها الى الاردن بشروط ميسرة من خلال التنسيق مع البنك الدولي.
وبين علي ان البنك سيتبع عددا من التوجهات لتسريع المبادرة المشتركة مع البنك الدولي لدعم وتوفير جلب الاستثمارات، مشيرا الى جدوى الفرص الاستثمارية في المملكة.
وأكد وقوف البنك الى جانب المملكة لتوفير التمويل اللازم لمواجهة التحديات الاقتصادية والمالية التي يواجهها، وذلك انطلاقا من مخرجات مؤتمر لندن للمانحين.
واضاف ان البنك تعهد خلال مؤتمر لندن تقديم ما بين 6 الى 9 مليارات دولار لفترة ثلاث سنوات للدول المتضررة من الازمة السورية، مشيرا الى ان الاردن تعتبر من اكثر الدول تضررا من تبعات هذه الازمة.
وأشار إلى ان البنك على استعداد لتقديم قروض ميسرة للدول المتأثرة من تداعيات الازمة السورية عبء استضافة اللاجئين السوريين.
ودعا علي إلى العمل على ايجاد حلول متكاملة للآثار المباشرة وغير المباشرة للازمة السورية على الاقتصاد الاردني، ومساعدة الأردن في مواجهة تلك التحديات، وضرورة دعم الإطار الشمولي الذي طرحه الأردن في مؤتمر لندن.
وأكد اهمية الجهود التي تبذلها الحكومة الاردنية والإجراءات الضرورية التي اتخذتها لمواجهة هذه التحديات الناجمة الازمة السورية، وضرورة وقوف المجتمع الدولي الى جانب الاردن في هذه المرحلة الدقيقة للوفاء بالتزاماته الانسانية تجاه هؤلاء اللاجئين والمواطنين الاردنيين بشكل عام.
وبين أهمية تقديم التمويل اللازم للمملكة لتمكينها من تلبية متطلبات استضافة اللاجئين السوريين وكذلك متطلبات تعزيز منعة المجتمعات المستضيفة لهم ومتطلبات دعم الخزينة لما تتحمله من أعباء.
وحول دعم البنك للقطاعات الاقتصادية في دولة فلسطين اكد علي ان البنك سيشارك في مجلس الامناء للتمكين الاقتصادي للأسر المنتجة بفلسطين بمشاركة رئيس الوزراء الفلسطيني للنظر في استراتيجية البنك في دعم المجتمعات الفلسطينية والخطط اللازمة لذلك.


شريط الأخبار الخبير زوانة يتحدث عن اثر الضريبة الجديدة على السيارات الكهربائية على البنوك ومجلس النواب والحكومة الجديدة الأسد يصدر مرسوما بتسمية فيصل المقداد نائبا له بكم بيع رقم 4444-44.. ؟ الأمن العام: القبض على خلية جرمية من 6 أشخاص امتهنت الاحتيال المالي الإلكتروني احذروا.. شركات مشروبات غازية مقاطَعة تتسلل الى الأسواق بعلامات تجارية جديدة ناديا الروابدة.. المرأة الحديدية التي صنعت التحولات الكبرى في وزارة العمل العماوي: شكلنا لجنة لتقييم نتائج الانتخابات ومعالجة السلبيات لتجاوزها في الانتخابات اللامركزية والبلديات وزير التربية:الهجوم على دروس الأغاني والمطربين "مسيّسة" إنهاء خدمات موظفين في الصحة .. أسماء وزيرة النقل تلتقي ممثلين عن العاملين بالسفريات الخارجية وتستمع لمطالبهم 48 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل "دعيبس" يعري وزارة الثقافة بدموع سكبها بغزارة في دار المسنين نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل رئيس مجلس ادارة شركة تعدين كبرى سيترك منصبه قريباً !! الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة مجددا.. طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات عنيفة على جنوب لبنان