قيمة احتياطي الذهب في "المركزي" ترتفع 89 %

قيمة احتياطي الذهب في المركزي ترتفع 89
أخبار البلد -   اخبار البلد
 
 ارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني خلال العام الماضي بمقدار 470 مليون دينار أو ما نسبته 89 %، وفق الأرقام الصادرة عن البنك.
وبلغت قيمة هذه الأونصات 997.9 مليون دينار في نهاية 2015  مقارنة مع 528 مليون دينار نهاية العام قبل الماضي.
وبلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي الأردني في نهاية كانون الأول (ديسمبر) الماضي ما يتجاوز 1.325 مليون أونصة أو ما يعادل نحو (41.2 طن) مقارنة مع نحو 620 ألف أونصة في نهاية العام 2014 بزيادة نسبتها 113 %.
واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.
وتاريخيا تلجأ البنوك المركزية في العالم لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات.
وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاجتياطي الأجنبي للمملكة.
وبلغ سعر أونصة الذهب في السوق العالمية يوم أمس 1098 دولارا للأونصة.
وتراجع سعر الذهب في نهاية تداولات الأسبوع بعدما لمح البنك المركزي الأوروبي إلى مزيد من التيسير النقدي، فيما أثر على اليورو وعزز الأسهم بقوة، وهو ما نال بدوره من الإقبال على الأصول البديلة.
ويتقلص اهتمام المستثمرين بحيازة الذهب كملاذ آمن من المخاطر مع صعود الدولار قبل ما يتوقع أن يكون أول زيادة لأسعار الفائدة الأميركية في نحو عشر سنوات.
وكانت قيمة الأونصات الموجودة لدى البنك المركزي الأردني قد ارتفعت خلال العام 2014 بمقدار 102.4 مليون دينار أو ما نسبته 24 % لتصل إلى 528 مليون دينار، مقارنة مع 425.6 مليون دينار في نهاية العام الذي سبقه.

شريط الأخبار وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل رئيس مجلس ادارة شركة تعدين كبرى سيترك منصبه قريباً !! الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة مجددا.. طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات عنيفة على جنوب لبنان من نيويورك.. هذا ما قاله الملك دموع المخرج الشهير حسين دعيبس تجتاح التواصل والحكومة تتحرك طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص