تراجع مبيعات الحواسيب الشخصية 8.3 %

تراجع مبيعات الحواسيب الشخصية 8.3
أخبار البلد -   اخبار البلد-

 
اظهرت دراسة عالمية محايدة حديثة بان سوق الحواسيب الشخصية العالمية سجلت خلال الربع الاخير من العام الماضي 2015 مبيعات بلغت 76 مليون وحدة في جيمع اسواق الاتصالات حول العالم.

وكشفت البيانات الواردة في الدراسة – التي اصدرتها ونشرتها قبل ايام مؤسسة " غارتنر" العالمية البحثية – بان مبيعات سوق الحواسيب الشخصية ومع تسجيلها هذا المستوى تكون قد تراجعت بنسبة بلغت بمقدار 7 ملايين وحدة وبنسبة تصل الى 8.3 %، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعات الحواسيب الشخصية المسجلة في نفس الفترة من العام السابق 2014 والذي بلغ وقتها قرابة 83 مليون وحدة.

وخلال السنوات الخمس الماضية؛ شهدت أسواق الاتصالات حول العالم تغيرات وتطورات ملحوظة في جانبي العرض والطلب؛ حيث بدأت السوق تتجه وتركز أكثر على خدمات الإنترنت عريضة النطاق وعلى الأجهزة التي تتيح الاتصال واستخدام هذه الخدمات مثل الأجهزة اللوحية وأجهزة الهواتف المتنقلة مع إتاحتها الإنترنت المتنقل الذي يتيح الوصول الى الشبكة العنكبوتية أينما تواجد المستخدم.

ويقبل المستخدمون على استخدام أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، مع توفير هذه الأجهزة خدمات الوصول الى شبكة الإنترنت والتطبيقات، وتصميمها بأشكال وتصاميم تقترب من شكل وتصميم جهاز الحاسوب الشخصي، لتشهد مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية في المقابل تراجعا في نشاطها؛ إذ من المتوقع أن تزيد نسب التراجع خلال السنوات المقبلة مع الطفرة التي تشهدها سوق الأجهزة المتنقلة الذكية.

الى ذلك؛ أوضحت دراسة "غارتنر" أن شركة "لينوفو" تصدرت قائمة الشركات العالمية المصنعة لأجهزة الحواسيب الشخصية خلال فترة الربع الرابع من العام الماضي 2015 ، عندما قامت بشحن وبيع حوالي 15.4 مليون وحدة، وبحصة تجاوزت الـ 20 % من إجمالي مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية العالمية في نفس الفترة من العام الماضي.

وأشارت الدراسة ذاتها إلى أن شركة "اتش بي" العالمية جاءت في المرتبة الثانية عندما قامت بشحن وبيع حوالي 14 مليون جهاز حاسوب شخصي، مستحوذة على حصة بلغت 18.8 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية في فترة الربع الاخير من العام الماضي.وبحسب الدراسة، بلغت مبيعات شركة "ديل" العالمية في الربع الرابع من العام الماضي حوالي 10.2 مليون جهاز، وبحصة بلغت 13.5 % من إجمالي مبيعات الحواسيب الشخصية المسجلة حول العالم.

وقالت إن شركة "ابل" سجلت حوالي 5.6 ملايين وحدة خلال الربع الرابع من 2015 بحصة بلغت 7.5 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.وأشارت الى أن شركة "ايسر" سجلت مبيعات بحجم 5.2 مليون وحدة وبحصة بلغت 7 % من إجمالي مبيعات سوق الحواسيب الشخصية العالمية.

شريط الأخبار وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل رئيس مجلس ادارة شركة تعدين كبرى سيترك منصبه قريباً !! الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة مجددا.. طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات عنيفة على جنوب لبنان من نيويورك.. هذا ما قاله الملك دموع المخرج الشهير حسين دعيبس تجتاح التواصل والحكومة تتحرك طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص