أسعار النفط تهبط لأدني مستوياتها منذ 11 عاما

أسعار النفط تهبط لأدني مستوياتها منذ 11 عاما
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

انخفض سعر النفط إلى أقل من 35 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 11 عاما. ومتأثرا بزيادة المعروض، وصل سعر خام برنت الآن إلى أقل من ثلث سعره في منتصف 2014 بالرغم من التوتر الشديد في منطقة الشرق الأوسط.

وربما كان من المتوقع أن ترتفع أسعار النفط نتيجة التوتر بين إيران والمملكة العربية السعودية، ولكن بدلا من ذلك انخفضت الأسعار بصورة أكبر بعد الحد من التكهنات بأن أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) سيتفقون على خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

وفي منتصف عام 2014، تجاوز سعر النفط 115 دولارا للبرميل. وانخفض سعره بشكل كبير منذ ذلك الحين، ويعود السبب في ذلك إلى حد كبير إلى زيادة المعروض.

ويقول ثيو ليغيت، محرر بي بي سي للشؤون التجارية، إن أعضاء منظمة أوبك كانوا في السابق يلجأون لخفض الإنتاج لدعم الأسعار المتدنية، لكن المملكة العربية السعودية، العضو البارز في المنظمة، تتردد في القيام بذلك الآن، لأنها تريد حماية حصتها السوقية في مواجهة المنافسين من أمريكا الشمالية.

ويقول محللون إن الخلاف الدبلوماسي بين المملكة العربية السعودية وإيران، وهي عضو أيضا في منظمة أوبك، قلل من احتمال خفض الإنتاج. وساعد ذلك، جنبا إلى جنب مع التقارير التي تشير إلى وجود مخزونات خام كبيرة في الولايات المتحدة، على انخفاض الأسعار أكثر فأكثر.


شريط الأخبار نقيب المعاصر يُطلق صافرة بدء موسم الزيتون: جاهزية كاملة وأسعار ثابتة رغم التضخم وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل رئيس مجلس ادارة شركة تعدين كبرى سيترك منصبه قريباً !! الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة مجددا.. طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات عنيفة على جنوب لبنان من نيويورك.. هذا ما قاله الملك دموع المخرج الشهير حسين دعيبس تجتاح التواصل والحكومة تتحرك طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات