«بورصة عمان» بحاجة لخطط عملية طويلة الأمد لخلق بيئة استثمارية سليمة

«بورصة عمان» بحاجة لخطط عملية طويلة الأمد لخلق بيئة استثمارية سليمة
أخبار البلد -  
اخبار البلد-

شهدت بورصة عمان خلال العام الماضي تراجعا في أدائها ، حيث انخفض الرقم القياسي لأسعار الأسهم بنسبة 1.35% في ظل تراجع مؤشرات بقية القطاعات الأخرى مثل قطاعات البنوك، الصناعة، و المالي. وما تزال مسببات التراجع في أداء البورصة متوفرة مع طغيان عامل المضاربة على الاستثمار المؤسسي طويل الأمد.
وقد أصبحت السمة العامة للتعاملات في البورصة تتميز بالشراء والبيع العشوائي دون النظر الى الوقائع والبيانات المالية للشركات ، وذلك بسبب استمرار غياب ثقافة الاستثمار المبني على الوقائع المالية السليمة. فعادة، ما يتبع المستثمرون الأخبار التي تصدر عن المضاربين والتي عادة ما تكون مجرد اشاعات غير مبنية على أسس سليمة، وهذا ما يؤدي الى التركيز على أسهم المضاربة وترك الأسهم الاستراتيجية والتي تكون أرباحها منتظمة وذات قيمة مضافة.
الاستثمار بشكل عام في البورصة بحاجة الى « تدخل جراحي» من قبل هيئة الأوراق المالية والمسؤولين في بورصة عمان من أجل وضع خطط عملية طويلة الأمد لخلق بيئة استثمارية سليمة، بالاضافة الى تعزيز ثقافة الاستثمار المؤسسي طويل الأمد. هذا الأمر بحاجة الى بحث ومناقشة واستطلاع لأراء الوسطاء الماليين من أجل استمزاج رؤيتهم لمستقبل البورصة في ظل الظروف الراهنة. كما أنه لا بد من تحديد المشكلات الجوهرية التي تعاني منها شركات الوساطة المالية والسعي بجد الى ايجاد حلول عملية لها لمساعدتها في النهوض بأعمالها والتحديات المالية التي تحيط بها.
وعلى صعيد الاستثمار الأجنبي، تشير البيانات الصادرة عن بورصة عمان بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهر تشرين الثاني من العام الماضي قد بلغت 500.1 مليون دينار مشكلة ما نسبته 18% من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة 501.7 مليون دينار، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني قد انخفض بمقدار 1.5 مليون دينار، مقارنة مع انخفاض قيمته 22.2 مليون دينار للعام السابق. وعليه تصبح نسبة مساهمة غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر تشرين الثاني 2015 حوالي 49.2% من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب 37.4%، في حين شكلت مساهمة غير العرب 11.8% من إجمالي القيمة السوقية للبورصة.
في الوقت الراهن، تترقب الأوساط أداء الشركات المساهمة العامة للعام الماضي والتي من المتوقع أن تكون متباينة الى حد كبير ، في حين تشير البيانات الصادرة عن بورصة عمان الى أن أداء الشركات المساهمة العامة للأرباع الثلاثة الاولى من العام الماضي والبالغ عددها 219 شركة الى أن الارباح قبل الضريبة لهذه الشركات قد ارتفعت الى حوالي 1.3 مليار دينار للفترة كانون الثاني - أيلول 2015 مقارنة مع 1.2 مليار دينار لنفس الفترة من العام 2014 اي بنسبة 11.2.%.


شريط الأخبار وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل رئيس مجلس ادارة شركة تعدين كبرى سيترك منصبه قريباً !! الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة مجددا.. طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات عنيفة على جنوب لبنان من نيويورك.. هذا ما قاله الملك دموع المخرج الشهير حسين دعيبس تجتاح التواصل والحكومة تتحرك طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص