توجهات حكومية لاعادة النظـر في اسـعار مادة الاسمنـت مـحليا

توجهات حكومية لاعادة النظـر في اسـعار مادة الاسمنـت مـحليا
أخبار البلد -   أخبار البلد - 

كشف رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا ان هنالك توجهات حكومية مباشرة للجهات المختصة لاعادة النظر في اسعار مادة الاسمنت محليا، لافتا ان الاسعارالحالية غير عادلة خاصة وان هنالك تفاهمات مسبقة ما بين المصانع لبيع المنتج بسعر موحد، وهذا يتنافى مع قانون المنافسة واسعار السوق والعرض والطلب.

وقال البنا في تصريح خاص لـ»الدستور» انه تم نهاية الاسبوع الماضي عقد اجتماع ضم ممثلين عن الجهات ذات العلاقة « وزارة الصناعة والتجارة، الاشغال العامة والاسكان، جمعية تجار اسمنت، جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان، نقابتا المقاولين والمهندسين، غرفة تجار عمان وتجارة الاردن، بالاضافة الى جميع الشركات العاملة في الاسمنت وعددها خمس شركات وست مصانع» مشيرا ان هناك اصرارا حكوميا على تخفيض واعادة النظر في الاسعار الحالية للمنتج، خاصة وان الاسعار الحالية عالية جدا ولا تتناسب مع كلف الانتاج في ظل تراجع اسعار النفط.

واشار ان هنالك دراسة اعدتها وزارة الصناعة والتجارة خلال العام الماضي اظهرت ان هنالك تفاهمات قائمة ما بين المصانع لبيع المنتج باسعار موحدة، وبينت الدراسة ان الاسعار مرتفعة خاصة وان الكلف مع الربح للاسعار الحالية اعلى بكثير من الاسعار الحقيقية للمنتج.

ونوه ان سعر المنتج من ارض المصنع لا يقل حاليا عن 95 دينارا للطن ودون ان يشمل ذلك اجور العمال والنقل، لافتا ان هذه التفاهمات بدات مع بداية عام 2014 حيث عملت المصانع على توحيد الاسعار وهو ما اثر سلبا على وضع السوق برفع الاسعار الى مستويات قياسية محليا، مشيرا ان متوسط الاسعار قبل عام 2014 كانت لا تزيد على 75 دينارا للطن لكافة المشاريع حول المملكة، في حين يباع طن الاسمنت حاليا بسعر حول 108 دنانير للطن لكافة المشاريع.

وبين انه تم الاتفاق على اعطاء مهلة اسبوع لاعادة دراسة الاسعار الحالية، لافتا ان الاسعار العادلة للمنتج يجب ان تكون حول 75 - 80 دينارا للطن.

شريط الأخبار وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل رئيس مجلس ادارة شركة تعدين كبرى سيترك منصبه قريباً !! الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة مجددا.. طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات عنيفة على جنوب لبنان من نيويورك.. هذا ما قاله الملك دموع المخرج الشهير حسين دعيبس تجتاح التواصل والحكومة تتحرك طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص