«هيئة الطاقة» تعيد النظر في تراخيص التعدين

«هيئة الطاقة» تعيد النظر في تراخيص التعدين
أخبار البلد -   أخبار البلد -
 

قال رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري ان الهيئة اعادت النظر في الاسس المعتمدة لإصدار رخص التعدين بهدف زيادة القيمة المضافة للقطاع وزيادة الاستثمار فيه. واضاف الحياري في تصريح امس ان الهيئة انشأت مركز خدمة للجمهور لمساعدة المستثمرين في القطاع حيث تبدأ المعاملات وتنتهي في نفس المركز وبنفس اليوم. وبين الحياري ان الارقام النهائية حول القطاع ونسبة مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي للعام الحالي تظهر مع نهاية العام وسيتم الاعلان عنها فور تدقيقها، مؤكدا ان العام 2016 سيكون نوعيا بالنسبة لقطاع التعدين وتعظيم الاستثمار فيه. وفيما يتعلق بتجربة دمج ثلاث مؤسسات رسمية (تنظيم قطاع الكهرباء وتنظيم العمل الاشعاعي والنووي والجزء الرقابي في سلطة المصار الطبيعية) والتي تمخضت عن انشاء هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، قال الحياري ان التجربة كانت ناجحة بامتياز وصهرت المكونات الثلاثة في عمل مؤسسي نرى نتائجه من خلال نجاحات تحققت في القطاعات التي تشملها الهيئة وهي الكهرباء والعمل الاشعاعي والنووي والتعدين. وبين ان مجلس الهيئة عقد خلال العام الحالي 165 اجتماعا نجم عنها قرارات اطرت العمل بقطاع الطاقة والمعادن وتم خلالها إقرار مشاريع قوانين وانظمة وتعليمات تسند الجهود الرسمية للنهوض بالعمل التنظيمي والرقابي لقطاعات الكهرباء والتعدين والعمل الاشعاعي والنووي. وكانت الهيئة قد أعلنت في وقت سابق انها علقت العمل بجميع حقوق تعدين رمال السيليكا في مناطق رأس النقب ودبة حانوت والحميمة والقويرة التابعة لمحافظة العقبة وبدأت البحث عن مناطق بديلة في مناطق بعيدة عن التجمعات السكنية والشوارع الرئيسية. 

كما علقت الهيئة العمل بجميع مناطق حقوق التعدين المخالفة في المملكة وإنذار اصحاب هذه الحقوق التي لم تباشر العمل رغم مرور عام على اصدارها تمهيدا لإلغائها في حال عدم تصويب الوضع. وأصدرت الهيئة كتباً رسمية بالمخالفات المرتكبة ومنحتهم مهلة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بحسب نوع المخالفة لتصويب أوضاعهم تجنباً لإلغاء حقوق التعدين الممنوحة لهم، مؤكدة ان قرار تعليق العمل بحقوق التعدين سيتواصل حتى تصويب المخالفات وأبرزها إعادة تأهيل المواقع والمساحات التي تم الانتهاء من العمل بها والالتزام بالعمل ضمن المساحة المحددة في حق التعدين. وباشرت الهيئة في الوقت ذاته البحث عن مناطق بديلة لتجميع حقوق التعدين في منطقة واحدة بعيدا عن الشارع الرئيسي وعن التجمعات السكنية مشيرا إلى أن الهيئة شكلت ثلاث لجان فنية متخصصة في أعمال المساحة للقيام بعملية حساب الكميات المعدنة في جميع المناجم العاملة في مناطق (شمال ووسط وجنوب) المملكة. كما شكلت الهيئة لجنة مختصة لمتابعة أعمال التأهيل في جميع مناطق حقوق التعدين والمقالع في المملكة وتوجيه أصحابها إلى كيفية إعادة التأهيل المطلوبة، وقدّمت هذه اللجان تقاريرها متضمنة المخالفات المرتكبة لكل حق تعدين والتوصيات اللازمة لتصويب الوضع. وأناط القانون بهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدور الرقابي والتنظيمي على حقوق التعدين العاملة في المملكة وعددها حوالي 130 حق تعدين.
شريط الأخبار وزير الطاقة: الأردن يمتلك قطاع طاقة متميز نتنياهو يأمر ببناء حاجز على الحدود مع الأردن الرياطي والنمور لرئيس سلطة العقبة: أوقفوا الدعايات الخادشة للحياء وحاسبوا من عرضها !! وثيقة الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاثنين .. تفاصيل رئيس مجلس ادارة شركة تعدين كبرى سيترك منصبه قريباً !! الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة مجددا.. طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات عنيفة على جنوب لبنان من نيويورك.. هذا ما قاله الملك دموع المخرج الشهير حسين دعيبس تجتاح التواصل والحكومة تتحرك طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص