لماذا سمير قنطار.. وفي هذا الوقت ؟

لماذا سمير قنطار.. وفي هذا الوقت ؟
أخبار البلد -   لم يخرج من جلده ، او يغيّر مساره ، رغم اطلاق سراحه وعودته الى حريته وانسانيته. رفض فرصة العودة لحياته العادية وممارسة الكسل اليومي ، رغم زواجه وتكوين اسرته الصغيرة ، لأنه كان يجد حريته وحياته داخل اطار المقاومة وعقيدة القتال من أجل حرية واستقلال الاخرين.. هذا هو سمير قنطار الذي اغتالته اسرائيل ، عن بعد ، بعملية ارهابية.

هل هي حماقة اسرائيلية رسمية ، أم تمت العملية بتخطيط متقن واعداد مسبق ، ولماذا سمير قنطار بالذات ؟
الاسرائيليون يعرفون جيدا ثمن اغتيال سمير قنطار، كما يعرفون معنى اللحظة ، وهم على يقين بان المقاومة اللبنانية سترد ، ولكن تبقى الاسئلة المهمة المقلقة لهم مطروحة: كيف وأين ومتى ؟.

الى أن ترد المقاومة على جريمة الاغتيال ، تبقى منطقة الجليل كلها في حالة قلق وتوتر، لأن القيادة الاسرائيلية ، وكل المستوطنين ، لا يحتاجون الى التأكيد بأن الرد العسكري عملية حتمية ، حتى قبل الاستماع الى خطاب السيد حسن نصرالله. 

ولكنهم يعرفون ايضا ان الرد لن يكون عاجلا وسيكون محدودا ، كما حدث خلال الرد على عملية اغتيال جهاد مغنية ومجموعته ، والذي حصل بعد عشرة ايام من العملية التي استهدفتهم في الاراضي السورية ايضا.

استغلت اسرائيل اللحظة التاريخية لتنفيذ جريمتها باستهداف سمير قنطار ، ليس لتصفية حسابات سابقة معه ، أو للرد على عملية نهاريا ، بل اغتالته بهدف مواجهة تشكيل حركة المقاومة في الوسط الدرزي في الجولان ، وبالتالي فتح جبهة جديدة خطيرة وفاعلة ضد اسرائيل في الجولان السوري المحتل ، وخشية احتمال تقديم العون للمقاومة من الدروز في الجليل. فهم يعرفون خطورة تواجد ودور سمير قنطار في الوسط الدرزي السوري ، وهو العاشق الفلسطيني ، الدرزي اللبناني المقاوم ، القادم من بلدة «عبية» في جبل لبنان ، الى حدود الجولان.

بلدتة «عبية» ، للذين لا يعرفونها ، بلدة مشهورة بمعالمها التاريخية ، ودور العلم والثقافة العديدة القديمة والحديثة فيها. هذه البلدة كانت عاصمة امارة التنوخيين وبعدها مركز المعنيين والشهابيين ، وكان لأهلها الدور الأكبر في حشد حملة عسكرية من المقاتلين لنصرة ودعم صلاح الدين الايوبي عندما أتى لتحرير بيروت من الفرنجة ، بعد معركة حطين.

ويجمع المراقبون على ان القيادة في اسرائيل انتهزت الفرصة لتنفيذ عملية الاغتيال في الوقت الذي لا يستطيع فيه حزب الله فتح جبهة واسعة ، او خوض حرب مفتوحة ضد اسرائيل ، لانشغال قيادته وقواته في الحرب داخل الساحة السورية. وهناك من يعتقد ان اسرائيل ، بعدوانها الجديد ، أرادت تحقيق هدفين في وقت واحد عبر اغتيال سمير قنطار: اولا ، القيام بخطوة استباقية وقائية ، لإرباك عملية تشكيل وتفعيل المقاومة على جبهة الجولان ، وثانيا ، السعي الى جر حزب الله الى معركة تعيد خلط الاوراق الاقليمية ، وبالتالي تأخير تنفيذ مراحل الحل السياسي للمسالة السورية ، بعدما أخرج قرار مجلس الامن الاطراف الاقليمية من المعادلة ، وجمد ادوارها.

اخيرا نقول ، أنه مهما كان الهدف الاسرائيلي من ارتكاب هذا الاعتداء الجريمة الدموية ، سيكون الرد العسكري من المقاومة اللبنانية قاسيا ومؤلما ، كذلك يجب ان يكون الرد السياسي كبيرا على ارهاب الدولة المتواصل ضد الشعب الفلسطيني ، ودور مؤسساتها الدينية اليمينية العنصرية ، ونشاطها الاستيطاني الذي لم يتوقف.

 
شريط الأخبار الأردن يعلن إغلاق أجوائه مؤقتا أمام حركة الطائرات الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 250 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي