سورية وكلام غير مسؤول

سورية وكلام غير مسؤول
أخبار البلد -  

مرة أخرى أجد نفسي على خلاف مع خصوم للنظام السوري. بعضهم يقدم رأياً شخصياً في المأساة المستمرة، وبعض آخر، أو الغالبية، يزعم المستحيل مثل ذلك الذي قال إن الرئيس بشار الأسد نهب البلد ويملك 17 بليون دولار.

لا يوجد 17 بليون دولار في سورية، كما لم يوجد 68 بليون دولار في مصر. الرقم الثاني تردد حتى أن صحفاً غربية كبرى نشرته كأنها تصدق أن للرئيس (الأسبق) حسني مبارك ثروة تبلغ 68 بليون دولار في البنوك السويسرية. عندما فتشتُ عن المصدر وجدتُ أنه نشِر في جريدة «الخبر» الجزائرية أيام الخلاف مع مصر على «ماتش الكورة». يعني يُراد لنا أن نصدق أن صحيفة محلية جزائرية تعرف عن حسني مبارك ما لا تعرفه الحكومة السويسرية نفسها.

ثروة الرئيس السوري هي من هذا المستوى في المبالغة الممجوجة، مع أن هناك أشياء كثيرة يمكن اتهام النظام بها، وقد اخترتُ أن أشير دائماً الى «بطش النظام» وأيضاً الى «إرهاب المعارضة»، وهما رأيان أستطيع أن أدافع عنهما في محكمة بريطانية حيث تعلمت أصول الصحافة الحديثة مع وكالة «رويتر» قبل أن يصبح اسمها «رويترز».

كنت في القاهرة الأسبوع الماضي وبقيت يومين فقط ثم ذهبت الى بيروت، وبعد نصف يوم فيها عدت الى لندن وبعدها باريس. كله عمل ولا شيء غير العمل، فأعتذر من الدكتور سعد بساطة لأن وقتي الضيق لم يسمح لي بالاتصال به في القاهرة حيث كانت جلسات المؤتمر السنوي لمؤسسة الفكر العربي تنتهي كل ليلة بعد عشاء رسمي تسبقه كلمات ويتبعه نقاش. أشكر سعداً وأحيي القارئ الياس سليمان سعد، فهو صديق من أيام المراهقة سافر الى الولايات المتحدة وأقام فيها وعمل وانقطعت العلاقة المباشرة وبقيت بيننا قراءته ما أكتب فأمامي ثلاث رسائل منه، وأجد أنني لم أختلف معه في رأي صغيراً كبيراً.

أرجو من القارئ السوري، بغض النظر عن مواقفه السياسية، أن يثق بأن معلوماتي صحيحة لأن هناك محاكم وقانوناً في بريطانيا، وأنا أعرف حدود عملي فلا أتجاوزها.

أنتقل الى السيناتور جون ماكين والسيناتور ليندسي غراهام فقد دنتُ موقفهما من سورية وذكّرتُ القراء بأن هذين العضوين المتطرفين في مجلس الشيوخ الأميركي أيّدا كل حرب على العرب والمسلمين، وهما شريكان في الحرب على العراق التي زوِّرَت أسبابها عمداً ما أدى الى موت مليون عربي ومسلم وتدمير العراق.

دافع قراء عن السيناتور ماكين والسيناتور غراهام بحجة أنهما يطلبان منطقة آمنة لحماية المهجرين داخل سورية، ويبدو أن هذا الطلب يغفر لهما قتل مليون إنسان بريء. أفترض في هؤلاء القراء حسن النيّة والجهل، فأنا أريد سورية كلها منطقة آمنة، إلا أنها لا يمكن أن تتحقق من دون حرب تخلي المنطقة المطلوبة من قوات النظام والجماعات الإرهابية… يعني دخول الولايات المتحدة حرباً أخرى، لأن روسيا، وربما تركيا وإيران، لن تقبل مثل هذه المنطقة الآمنة.

ختاماً أقول إن كل إنسان يخطئ، وأعترف بأنني أخطئ بدوري، إلا أنني حذر جداً فأتذكر ذلك القارئ الذي اتهمني بتأييد الحرب على العراق سنة 2003 وعندما تحديته أن يأتي لي بمقال أو فقرة أو جملة تؤيد تلك الحرب المجرمة اختفى.

 
شريط الأخبار القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد الأردن يعلن إغلاق أجوائه مؤقتا أمام حركة الطائرات الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 250 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء)