الأمانة تتجه لبيع أراضٍ غير مستغلة لاستخدام العائد المالي في تسديد جزء من أقساط القرض

الأمانة تتجه لبيع أراضٍ غير مستغلة لاستخدام العائد المالي في تسديد جزء من أقساط القرض
أخبار البلد -  
أخبار البلد - 
 
صادق مجلس أمانة عمان مساء الأربعاء على مشروع موازنة العام المقبل(2016)، والبالغة (497 مليونا و270 ألف دينار)، وبلا عجز، وتخصيص ما نسبته 45% من النفقات الرأسمالية لمشارع البنية التحتية.
وبلغ إجمالي النفقات المقدرة ضمن مشروع الموازنة (الجارية، والرأسمالية بما فيها المنحة الخليجية) مبلغ (497 مليونا و270 الف دينار) بلغت الجارية منها (184 مليونا و187 ألف دينار) وشملت رواتب وأجورا، ونفقات تشغيلية، إضافة الى نفقات أخرى تضمنت فوائد القروض.
وبلغ إجمالي النفقات الراسمالية (313 مليونا و083 ألف دينار)، وشملت مشاريع انمائية، الاستملاكات، ومشاريع ممولة، والمنحة الخليجية، وتسديد القروض.
وسجلت الايرادات الذاتية ضمن مشروع موازنة عام 2016 ما نسبته (66،4 %) من إجمالي الايرادات الكلي وبلغت (330 مليونا و370 الف دينار)، وايرادات المشاريع الاستثمارية (66 مليونا و900 الف دينار)، والدعم الحكومي لبند رواتب فصل البلديات (مليون دينار)، فيما بلغ إجمالي مصادر التمويل الخارجية والداخلية (30 مليون دينار)، وإجمالي الديون على الحكومة (10 مليون دينار).
وبلغ إجمالي المنحة الخليجية للتقاطعات وبنى تحتية (59 مليون دينار) وهي عبارة عن مبالغ قامت الأمانة بدفعها لقاء تنفيذ بنية تحتية وتحسينات مرورية وتقاطعات على الطرق النافذة؛ للحد من الاختناقات المرورية، حيث تم مخاطبة وزارة التخطيط والتعاون الدولي بهذه المبالغ كونها قامت بتحصيلها لصالح الأمانة.
وجاء في بند ايرادات المشاريع الاستثمارية الكشف عن توجه الأمانة لبيع بعض قطع الاراضي غير المستغلة ولا يمكن الاستفادة منها لاستخدام العائد المالي في تسديد جزء من اقساط القرض الموحد المستحق لعام 2016، وكذلك توجه الأمانة لاستثمار قطع الشريط الاستثماري البالغ مساحته 370 دونما والمتوقع ان يكون العائد منه (30 مليون دينار) عام 2016، والاستثمار في انشاء مشروع طبي ومواقف سيارات ضمن منطقة مستشفى الخالدي ومساحته 16 دونما حيث يقدر العائد من (10 مليون ـــ 15 مليونا).
وصادق المجلس على إحالة عطاء إنشاء ملاعب تدريبية لنادي اليرموك على المنظمة الأردنية للمقاولات الانشائية وبقيمة إجمالية (مليون و120 ألف دينار)، وعلى إحالة عطاء اعادة تأهيل ستاد مدينة الملك عبدالله الثاني/ المرحلة السادسة على شركة بيم للمنشآت المعدنية وبقيمة(مليون و339 الف دينار).
وقرر المجلس الموافقة على مسودة التعليمات المعدلة لتعليمات بدل خدمات جمع النفايات ونقلها ومعالجتها والتخلص منها لعام 2015، اعتبارا من تاريخ نشرها بالجريدة الرسمية.
وحازت مناقشات أعضاء المجلس على مساحة واسعة؛ تقرر على إثرها فرض رسوم النفايات على المحلات المرخصة التي تقدم مادة القهوة السائلة والشاي بدون جلسات، مبلغا مقطوعا قدره (500 دينار سنويا).
وقرر المجلس بإجماع غالبية أعضائه إغلاق كافة المحلات غير المرخصة التي تقوم بمزاولة بيع مادة القهوة السائلة والشاي، ووافق على مسودة ملحق الاتفاقية المبرمة بين مجلس الأمانة والاتحاد الأردني لشركات التأمين بخصوص خدمة التحصيل المالي لكافة أوجه التحصيل المعتمدة لدى أمانة عمان في كافة انحاء المملكة.
وصادق المجلس على توصية مدير صندوق اسكان عمال ومستخدمي الأمانة بإلغاء الصندوق بناء على الدراسة الاكتوارية للصندوق؛ بسبب تزايد نسبة انسحاب العمال منه، وكون وضع الصندوق من الناحية المالية لن يكون كافيا لمنح القروض في الوقت الحالي.
كما وافق على قرار لجنة الاملاك والاستملاك بتعديل عقد الايجار المبرم بين أمانة عمان ووزارة التربية والتعليم بخصوص تأجير وزارة التربية والتعليم قطعتي ارض حوض(1) الغباشة وتلعة عقيل في اليادودة لاقامة مدارس عليها، شريطة تقديم مخططات لترخيص هذه المدارس، وذلك بزيادة فترة الايجار لتصبح 30 عاما بدلا من 20 عاما قابلة للتجديد، وعدم الموافقة على تعديل البند رقم 14 من العقود المعتمدة.

شريط الأخبار طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي