توقعات بتخفيض اسعار المشتقات التفطية مع ارتفاع لاسطوانة الغاز

توقعات بتخفيض اسعار المشتقات التفطية مع ارتفاع لاسطوانة الغاز
أخبار البلد -  

أخبار البلد  – توقع رئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات فهد الفايز ، توجه الحكومة الى تخفيض اسعار المشتقات النفطية بنسب "ضئيله” 3 – 4.5 % لشهر كانون الاول المقبل.

وقال الفايز لـ”هلا اخبار” ان أسعار النفط الخام انخفضت عالميا كمؤشر وليس كمدخل ، وانخفاض اسعار المشتقات العالمية المتداولة كمدخل أساسي لمعادلة التسعير ما يؤشر على تخفيض الأسعار.

لكن في المقابل كشف الفايز ان هناك توقعات في ارتفاع اسطوانة الغاز المنزلي ما بين ( 25. – 50. قرش) بسبب ارتفاع الطلب على الغاز المنزلي محليا مع بداية فصل الشتاء لاغراض التدفئة، كما وان ارتفاعها عالميا سيرفع من قيمتها محليا.

وبين ان قرارات الحكومة لا تخلو من المفاجآت، متمنيا ان تكون تلك المفاجآت لصالح المواطن وان تثبت سعر اسطوانة الغاز المنزلي.

وأكد ان كمية الاستهلاك خلال الفترة الماضية كانت إعتيادية وضمن معدلها الطبيعي خلال هذا الوقت من العام وان بيع اسطوانات الغاز كانت ضمن حدها، حيث تراوحت بين 80 ألف – 100ألف أسطوانة في الأسبوع، منوها الى ان هناك كميات كافية في المملكة تفي بالغرض.

وأشار الفايز الى ان استهلاك المواطنين للمحروقات خاصة اسطوانة الغاز يرتفع خلال هذه الفترة من العام استعدادا منهم لفصل الشتاء.

وعن جاهزية محطات الوقود في المملكة ومخزونها، أكد الفايز ان جميع المحطات رفعت المخزون والكميات النفطية الشهر الجاري استعدادا لفصل الشتاء٬ بالاضافة الى زيادة مخزون مستودعات الغاز لافتاً الى انه تم التنسيق مع مصفاة البترول لزيادة ساعات العمل وساعات الطاقة الانتاجية لضمان عدم انقطاع المشتقات النفطية عن المواطن.

الجدير بالذكر ان قيمة الفاتورة النفطية في الأردن انخفضت بنسبة 49% حيث بلغت قيمة مستوردات الأردن من النفط ومشتقاته خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي نحو 1.5 مليار دينار مقارنة مع 3.04 مليار دينار سجلت خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بحسب بيانات صادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، وهو ما أرجعه نقيب أصحاب محطات المحروقات فهد الفايز، إلى انخفاض السعر العالمي للنفط.

 
شريط الأخبار طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي