بورصة عمان تنخفض لمستويات قياسية

بورصة عمان تنخفض لمستويات قياسية
أخبار البلد -  
أخبار البلد- 
 

انخفض مؤشر بورصة عمان في بداية تداولات الاسبوع الى مستويات قياسية، حيث تراجع المؤشر الى مستوى 2000 نقطة، نتيجة وجود عروض بيع كبيرة على عدد من أسهم المضاربة التي كانت تشهد نشاطاً كبيراً في السابق.

وتمسكت بورصة عمان في نهاية تعاملات اليوم بمستوى 2000 ، حيث سجل المؤشر العام لبورصة عمان تراجعاً كبيراً بجلسة اليوم بلغت نسبته 0.91 بالمئة ليستقر بالقرب من مستويات الدعم النفسية 2000 حيث أغلق عند المستويات 2002.68 بالمقارنة مع 2020.98 لإغلاق يوم الخميس الماضي.

وكان المؤشر قد سجل مستوى 1993 كآدنى مستوى سجله بجلسة اليوم نتيجة تراجع لمعظم الأسهم المتداولة.

وقال المحلل المالي مهند عريقات ان ارتفاع سعر سهم قيادي مصرفي قبل نهاية الجلسة بقليل آعاد المؤشر نحو المستويات 2000 مرة آخرى، مبينا ان آداء اليوم كان ضعيفاً جداً وتراجعت فيه مستويات السيولة لآدنى مستوياتها منذ آكثر من عام وتحديداً منذ شهر آب 2014 مع تراجع لمعظم الأسهم المتداولة وإستمرار وجود عروض بيع كبيرة على العديد من أسهم المضاربة التي كانت تشهد نشاطاً كبيراً في السابق.

واضاف ان تراجع السوق المالية الاردنية لم يكن وحيداً ، لكن يمكن إعتبار تراجعها مقبولاً فيما لو تم مقارنته بسلبية أسواق المنطقة والتي سجلت مؤشراتها تراجعات حادة وصلت إلى 3.6 بالمئة في دبي و 2.5 بالمئة في السعودية، مضيفا ان الأسواق المالية تتعامل عادةً بحساسية كبيرة للمتغيرات المحيطة سواء كانت سلبية أو إيجابية.

وذكرت بيانات بورصة عمان ان حجم التداول الإجمالي بلغ حوالي 3.5 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 3.5 مليون سهم، نفذت من خلال 2369 عقداً.

وعن مستويات الأسعار، فقد انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا اليوم إلى 2002.68 نقطة، بانخفاض نسبته 0.91 بالمئة.

وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة لهذا اليوم والبالغ عددها 114 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت 13 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و 72 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.

أما على مستوى القطاعي، فقد انخفض الرقم القياسي قطاع الخدمات بنسبة 1.52 بالمئة, و انخفض الرقم القياسي القطاع المالي بنسبة 0.72 بالمئة ، و انخفض الرقم القياسي قطاع الصناعة بنسبة 0.45 بالمئة

أما بالنسبة للقطاعات الفرعية ، فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع التبغ والسجائر, الصناعات الكيماويه, التأمين, صناعات الملابس و الجلود و النسيج 1.15 بالمئة, 0.33 بالمئة, 0.18 بالمئة, 0.04 بالمئة على التوالي. في حين انخفض الرقم القياسي لقطاع صناعات الورق و الكرتون, الأدويه و الصناعات الطبيه, الطاقة و المنافع, الخدمات الماليه المتنوعة, الخدمات الصحيه, الخدمات التجاريه, النقل, العقارات, الإعلام, الصناعات الاستخراجية والتعدينية, الصناعات الكهربائيه, البنوك, التكنولوجيا و الإتصالات, الخدمات التعليميه, الأغذية و المشروبات, الفنادق و السياحة, الصناعات الهندسية و الانشائيه.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي العربية لصناعة المواسير المعدنية 4.35 بالمئة, الاتحاد العربي الدولي للتأمين 4.17 بالمئة, داركم اللاستثمار 3.85 بالمئة, الوطنية لصناعة الكلورين 2.94 بالمئة, و رم للوساطة المالية 2.52 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الموارد للتنمية والاستثمار 9.09 بالمئة, الأمل للاستثمارات المالية 6.98 بالمئة, العربية للمشاريع الاستثمارية 6.67 بالمئة, كهرباء محافظة اربد 6.52 بالمئة, و دار الدواء للتنمية والاستثمار 5.17 بالمئة.


شريط الأخبار طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي