الحكومات «المرعوبة» تصنع إعلاما «مرعوبا» * حسين العموش

الحكومات «المرعوبة» تصنع إعلاما «مرعوبا» * حسين العموش
أخبار البلد -  
مثل كل الملفات الأخرى التي تمر بمراجعة شاملة يمر الملف الإعلامي في الأردن بمراجعة شاملة على جميع المستويات، ولعل لقاء اللجنة المكلفة بوضع إستراتيجية إعلامية بدأ من نقابة الصحافيين يوم الأربعاء الماضي عند لقاء وزير الدولة لشؤون الإعلام طاهر العدوان بأعضاء مجلس النقابة.

النقد الذي وجهه نقيب وأعضاء المجلس ليس الأول الذي سمعه وزير الدولة لشؤون الإعلام في الحكومة، لكنه كان الأكثر مرارة وقسوة على وزير بحجم زميلنا الأستاذ طاهر العدوان.

إحباطات كثيرة ألقت بظلالها على العمل الصحفي في الأردن آخرها هموم المهنة للزملاء مرورا بضيق صدور الحكومات بالنقد، وليس آخرها «طبخ» قوانين مؤقته تمت تحت جنح الظلام لإسكات كتاب وصحافيين عن طريق تغليظ العقوبة التي تصدرها المحاكم على الكاتب لتصل إلى عشرات الآلاف كغرامات على الكاتب ورئيس التحرير.

الملف الإعلامي في الأردن أكثر من شائك، ويحتاج ليس إلى إستراتيجية إعلامية، بل إلى قدرات وإمكانات خارقة لفكفكة تشابكاته، بل يحتاج إلى الضرب بالمندل لإيجاد الحلول له.

الدول التي تؤمن بالحرية منهجا وفكرا وتطبيقا أمّنت على مستقبلها السياسي، فيما دول الحزب الواحد ووجهة النظر الواحدة، والرأي الواحد وجدت نفسها أمام وضع لا تحسد عليه وهي تطل برأسها باستحياء على جيل «الفيس بوك».

جلالة الملك في جميع لقاءاته مع الصحافيين التقط الداء ووصف الدواء في ملفنا الإعلامي، لكن الحكومات المتعاقبة عجزت عن مجاراة وتطبيق ما أراده جلالة الملك، فظلت مشلولة عاجزة تماما عن التعامل مع إعلام منفتح على العالم قوامه الديمقراطية والحرية، حتى وصل الأمر برئيس وزراء أسبق الى صف الإعلام الأردني بـ»الإعلام المرعوب».

إننا أمام خيارات جديدة ورؤى وتطلعات جديدة، وأمام استحقاقات متجددة قوامها الضغط على زر لتعرف ماذا يدور في أقصى قرية أردنية، وعلى الحكومة التي نقدر وزير إعلامها أن تلتقط اللحظة التاريخية لتؤسس لمرحلة جديدة من العمل مع الإعلام بعيدا عن حسابات الشخصية وابتداع مسميات باتت تربط بين الفعل ورد الفعل، ولعل المقولة التي ترددها الحكومات أصبحت لا تجدي نفعا ولا تنفع لا الوطن ولا المواطن وهي عبارة: «إننا نريد إعلاما مسؤولا» هذه العبارة مرت -من تحت أبطها- عشرات القوانين المؤقتة التي كبّلت الصحافيين، وجعلت منهم «زبائن» دائمين على أبواب المحاكم.

أعتقد أن على الحكومة أن تؤمن بالفعل وليس برد الفعل وبوابتها في ذلك هو تعديل التشريعات الإعلامية باتجاه منح الصحافيين الحرية الكاملة في كل ما يقولون أو يكتبون، لتكون بذلك قد بدأت باتجاه إصلاح الملف الإعلامي، فهل تفعلها هذه الحكومة.
شريط الأخبار رئيس "مستقلة الانتخاب" يزور نقابة الصحفيين (صور) "المستقلة للانتخاب": نحو 4 آلاف مخالفة انتخابية تعاملت معها الهيئة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في الأردن الأحد الملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" "البوتاس العربية" تُصــــــــدّر أكبر شحنة بوتاس إلى أوروبا في تاريخها تنويه وتحذير الى سالكي طريق وادي شعب المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام يؤكدان مواجهة الجرائم الانتخابية دون تهاون إعلان مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي "الخطة الجديدة" 5.1% نسبة الديون غير العاملة الى اجمالي الديون للبنوك في الاردن عام 2023 - تفاصيل المرشح الركيبات يلغي مهرجان قائمة الوحدة الوطنية ويتبرع بتكلفتها الى غزة .. برافو ضبط متسولة سبعينية بحوزتها 778 دينارا بإربد القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حلويات الحاج محمود حبيبه وأولاده "مجموعة البندر" ترعى حفل نيفرتيتي السادس عشر لتكريم اوائل المملكة المنارة الإسلامية للتأمين ترعى حفل مجلة نيفرتيتي السادس عشر لتكريم أوائل المملكة في نادي ديونز عمان بالأسماء.. التربية تعلن مرشحي دبلوم إعداد المعلمين المنتهي بالتعيين 499 مستثمراً أجنبيًا يحصلون على الجنسية الأردنية انخفاض معدل الأمية في الأردن إلى 5% الأردن يشهد انخفاضاً بنسبة 6.3% في حالات الزواج لعام 2023 مقارنة بعام 2022 رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي للمشاركة بالانتخابات النيابية الأشغال: إنهاء الأعمال بمشروع صيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد