أين الخلل ؟.. أقتصاد لا يعرف الا «الاستيراد »

أين الخلل ؟.. أقتصاد لا يعرف الا «الاستيراد »
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

الاردنيون باتوا ماكينة استهلاكية، هذا ما تكشفه عورات النظام الاقتصادي والتحولات الطارئة على المجتمع الاردني، ففيما كان من المفروض أن يكون الاردن من الدول المتقدمة في المنطقة في الاقتصاد الزراعي والصناعات الخفيفة والتكنولوجية، فاننا نلمس انخفاضا وتراجعا بل أنحدارا في مؤشرات الاقتصاد الانتاجي.

انعدام الانتاج وقلته وضعفه تبدو واضحة المعالم في فاتورة التصدير الاجمالية التي بلغت عام 2014 نحو 5 مليارات دولار، يسيطر عليها طبعا صادرات الاردن من الفوسفات والبوتاس، أكثر منها منتجات حقيقية، وتمثل مادتي الفوسفات والبوتاس أكثر من 50 % من قيمة مجمل الصادرات.
فاتورة الواردات ترتفع كل عام بزيادة جنونية، ففي عام 2014 بلغت 16 مليار دولار، أي 3 أضعاف فاتورة التصدير، ومعدل الارتفاع السنوي لفاتورة الاستيراد يزيد عن 15 % وربما أن الرقم يفوق ذلك كثيرا أن تم حساب الاقتصادات البديلة : التهريب وغيرها والتي توازي ما يعدل 25 % من النشاط الاقتصادي في البلاد.
بذلك فان «الكفة « الراجحة في الميزان التجاري الاردني تميل دائما للواردات، وهناك أكثر من تفسير لهذه الزيادة التي تعد كبيرة وضخمة ويترتب عنها اعباء هائلة على الاقتصاد الوطني الذي يمول بالطبع هذه الواردات بـ»العملة الصعبة» الدولار واليورو.
والامر أقتصاديا ليس بغاية التعقيد، أليست «العملة الصعبة « تأتي من الاقتصاد السياحي وتحويلات الاردنيين في الخارج، وأن لم تأت من تلك المصدرين فتكون من أموال الصادرات الاردنية للخارج التي تباع بـ»العملة الصعبة «، ومن هنا تنكشف عورات الاقتصاد الاردني.
المشكلة أقتصاديا

شريط الأخبار طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي