حمودة يطالب بتخفيض مستوردات الدجاج المجمد لتراجع أسعار (الحي) دون الكلف

حمودة يطالب بتخفيض مستوردات الدجاج المجمد لتراجع أسعار (الحي) دون الكلف
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 


طالب رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وبيض المائدة فارس حمودة الحكومة بتخفيض كميات الدجاج  المجمد المستورد نظرا لتراجع أسعار الحي عن تكاليف الانتاج، وانعكاس هذا التراجع على مربي الدواجن.
وبين حمودة في تصريح لـ « الرأي» ان المنتجين المحليين بدأوا بتحقيق خسائر من انتاج الدجاج اللاحم بعد وصول سعر كيلوجرام الدجاج الحي  الى 1.15 دينار من ارض المزرعة في حين تبلغ كلفة انتاجه نحو 1.20 دينار على الاقل .
وبين ان اسعار الدجاج الحي انخفضت  بواقع  12% بسبب ضعف الطلب عليه الامر الذي انعكس على مربي الدواجن الذين باتوا يبيعون الدجاج بأقل من الكلف ما ألحق خسائر بهم.
وطالب حمودة الحكومة بدعم المنتجين المحليين من خلال تخفيض رخص استيراد الدجاج المجمد، وبالتالي تقليل الكميات الداخلة للسوق.
واشار الى ان المنتجين المحليين لا يستطيعون منافسة الدجاج المجمد المستورد نظرا لان الدول المصدرة تدعم منتجاتها المصدرة الى المملكة  .
ولفت الى ان الحكومة تقوم في حال ارتفاع اسعار الدواجن بوضع سقوف سعرية مبينا انه وفي حال انخفاض اسعار انتاج الدواجن بأقل من الكلف فيتوجب على الحكومة تقديم الدعم للمنتجين المحليين .
وذكر انه خلال الاشهر القادمة سيتكبد منتجو الدواجن خسائر اكبر من انتاج الدجاج الحي نظرا لدخول المنخفضات الجوية وعمليات التدفئة ونفوق الدواجن الامر الذي سينعكس على  المزارعين بخسائر اكبر . 
يشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة بلغ 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة،أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته 4.2% من العدد الكلي لمزارع الدواجن.

شريط الأخبار طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل وفيات الأردن اليوم الاثنين 23-9-2024 ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي