"تجارة عمان" تبحث تعزيز التبادل التجاري وإقامة معرض في أديس أبابا

تجارة عمان تبحث تعزيز التبادل التجاري وإقامة معرض في أديس أبابا
أخبار البلد -   اخبار البلد-

 
زار وفد رفيع المستوى من غرفة تجارة عمان، مؤخرا، إثيوبيا؛ ثاني أكبر دولة أفريقية من ناحية الكثافة السكانية والنمو الاقتصادي، التقوا خلالها وزير الصناعة الإثيوبي أحمد إيبيتو، ورئيس وأمين عام غرفة تجارة إثيوبيا، وبحثوا خلالها تعزيز التعاون المشترك في سبيل تحسين التبادل التجاري ودخول البضائع الأردنية للأسواق الإثيوبية.

كما ناقش النائب الأول لغرفة تجارة عمان ونائب غرفة تجارة الأردن غسان خرفان وأمين الصندوق عضو غرفة تجارة عمان جمال فريز مع الجانب الإثيوبي تسهيل تأشيرات السفر لرجال الأعمال الأردنيين لعدم وجود سفارة لهم في عمان؛ حيث وعد الجانب الإثيوبي بدراسة السعي نحو تذليل هذه الصعوبة في المستقبل.

وتعد إثيوبيا ثاني أكبر دولة أفريقية من ناحية الكثافة السكانية؛ حيث يبلغ تعدادها السكاني 96 مليون نسمة، كما تعد إثيوبيا من أكبر الاقتصاديات في أفريقيا جنوب الصحراء، ويعد اقتصادها من أكبر الاقتصادات العالمية نموا؛ حيث سجل نموا ملحوظا في السنوات العشر الأخيرة طبقا لتقارير البنك الدولي، بلغ معدل نموه 10.8 % مقارنة مع معدل النمو الإقليمي البالغ 4.8 %، وتملك فرصا واعدة لتمكين دخول السلع الأردنية والخدمات بشكل ميسر بالإضافة إلى أنها تعد البوابة الرئيسة ونقطة الالتقاء إلى أفريقيا. وأكد خرفان، خلال اللقاء، ضرورة العمل على تقوية العلاقة التجارية مع إثيوبيا بالمشاركة مع غرفة الصناعة ووزارة الصناعة والتجارة والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة والتواصل معهم ابتداء لتحضير معرض للمنتجات الأردنية في أديس أبابا.

ومن جانبه، أكد فريز أهمية الاستفادة من قرب ميناء جيبوتي من ميناء العقبة على البحر الميت؛ حيث إن الشحن البحري لإثيوبيا من خلال ميناء جيبوتي الذي يمثل ميزة تفضيلية من حيث كلفة الشحن من الأردن إلى إثيوبيا.
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين