نحو تغليظ العقوبات لمخـالـفـي السيــر

نحو تغليظ العقوبات لمخـالـفـي السيــر
أخبار البلد -  

حجزت إدارة السير 67 مركبة عمومية (سيارات السرفيس) تعمل على خطوط داخل العاصمة عمان بسبب تصرفات خاطئة لسائقيها مع مواطنين خلال اليومين الماضيين، وهذه الاجراءات تعد خطوة محمودة العواقب لاعادة البعض الى رشدهم بعد ان اصبحت قيادة المركبة في عمان معضلة حقيقية، ونوع من المعاناة الخطرة، ويمكن لاي مراقب يرصد بألم عدد الارواح التي تُهدر والى جرحي وخسائر مادية كبيرة، والسبب في ذلك رعونة قيادة المركبات خلافا للقوانين الناظمة للمرور في المملكة.

المشكلة ان هناك عدوى متفشية في الشوارع.. تجاوزات، وقطع اشارات وهي حمراء، والتوقف لانزال ركاب في مناطق محظور الوقف عندها مثل مداخل الانفاق بخاصة باصات الكوستر، وهي مشاهدات مرصودة يوميا، والعدوى انتقلت الى حافلات كبيرة مخصصة للركاب، وهذه المخالفات تعرض الركاب لخطر كبير وتعرقل مرور المركبات التي تمر في الشارعين الرئيسي والفرعي، ومن هذه الانفاق ...نفق يبعد قرابة 300 متر عن المدخل الرئيسي لمدينة الحسين الطبية.

وفي ساعات الذروة صباحا وعصرا تنطلق بالجملة شاحنات كبيرة وصهاريج مخصصة للمياه والوقود واحيانا تلك المخصصة لنضح المياه العادمة، والاغرب من ذلك ان معظم سائقي هذه السيارات الكبيرة يسلكون المسرب الايسر من الشارع، وينطلقون بسرعة تفوق المركبات الصغيرة، وتبث الرعب في قلوب سائق المركبات الصغيرة والمارة، وفي كثير من الاحيان تتم هذه المخالفات امام رجال السير المناط بهم مسؤولية ضبط حركة السير وفق القوانين.

في الصباح يوميا ربما باستثناء يومي الجمعة والسبت، تنطلق طائرات عمودية مخصصة للامن العام لتوجيه السير لتخفيف الازدحامات المرورية، ويتم مساعدة المارة من خلال الاستماع الى راديو ( أمن اف ام )، وهذه الاداة مهمة جدا الا ان التعامل مع المخالفين بقوة وبدون اي نوع من التساهل هو المطلوب، لردع المتمادين على القوانين والطريق ومستخدميها.

وفي ساعات متأخرة من الليل تصطف عشرات سيارات الخصوصي في مواقع محددة منها دوار الداخلية، دوار صويلح، المجمع الشمالي، ومناطق معينة في وسط تقوم بنقل الركاب، وهذه ظاهرة تتفاقم وتنطوي على مخاطر كبيرة على المواطنين، وتعديات على قطاع نقل الركاب، لاسيما في حال وقوع حوادث مرورية تكون المعضلة كبيرة اذ لا تعترف شركات التأمين بحقوق الركاب وتكاليف علاجهم.

كلمة مخلصة الى رجال السير ان لايتهاونوا مع هذه المخالفات وهي بادية العيان، وعقوبة حجز المركبات والشاحنات والصهاريج المخالفة، وفي ذلك مصلحة لعامة الناس، وربما يساهم ذلك في تخفيف الاختناقات المرورية وتقليص الحوادث المرورية التي تزهق ارواحا بريئة يوميا...ومن المؤكد اننا بحاجة لحملة اعلانية للتوعية باخلاق السير في الشوارع.

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين