الأردن يبدأ التنسيق لإعادة التصدير عبر معبر طريبيل الحدودي

الأردن يبدأ التنسيق لإعادة التصدير عبر معبر طريبيل الحدودي
أخبار البلد -   اخبار البلد-

 
كشفت مصادر حكومية بدء الجهات الحكومة التنسيق مع الجانب العراقي لبحث الآليات لإعادة العمل في المنفذ الحدودي طربيل كالسابق قبل إغلاقه؛ من أجل استقبال المنتجات الزراعية والبضائع حيث ان المعبر سيفتح خلال أيام بعد الانتهاء من بعض الإجراءات اللوجستية.
ويأتي ذلك بعد أن وافقت الحكومة العراقية على فتح معبر طريبيل مع الأردن المغلق منذ اكثر من 3 شهور أمام حركة المسافرين وعبور الشاحنات المحملة بالخضار والفواكة والمنتجات التجارية. 
يأتي ذلك وقد صرح صهيب الراوي، محافظ الأنبار، موافقة رئيس الوزراء حيدر العبادي، على طلب السلطات المحلية في الأنبار، بإعادة فتح منفذ طريبيل الحدودي أمام حركة المواطنين والبضائع، بعد تأمينها من الجانبين العراقي والأردني.
وذكر الراوي في بيان، أنه طالب العبادي، في كتاب رسمي في آب الماضي، بإعادة فتح منفذ طريبيل الحدودي أمام حركة المواطنين والبضائع للأهمية التي يمثلها المنفذ لمواطني محافظتي الأنبار ونينوى.
وأكد محافظ الأنبار "تأمين المنفذ بالكامل من قبل الجانبيين العراقي والأردني، دون وجود لعصابات داعش الإرهابية".
كما أشار الراوي، في الكتاب الموجه لرئاسة الوزراء، أن عددا كبيرا من العوائل تضرر بإغلاق المنفذ فضلاً عن البضائع التي لازالت مكدسة في ميناء العقبة الأردني.
ومن الجدير بذكره أن وزارة الداخلية العراقية قررت في تموز الماضي إيقاف التبادل التجاري عبر معبر طريبيل مع الأردن والاستعاضة عنه بمنفذ صفوان مع الكويت، وذلك لحرمان تنظيم الدولة "من واردات مالية كان يحصل عليها من حركة التجارة في المناطق التي يسيطر عليها".
ويستورد العراق أكثر من 90% من احتياجاته من المواد الغذائية المعلبة والمشروبات الغازية واللحوم والزيوت النباتية والأجبان، إضافة إلى المواد المنزلية والأجهزة الكهربائية عبر منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن.
ومن الجدير بذكره ان القطاع التجاري والمزارعين ومالكي الشاحنات عانوا من إغلاقه لمدة 4 شهور، حيث تسبب بخسائر فادحة لقطاع الشاحنات الأردني لعدم تمكنهم من نقل البضائع لدول الخليج تقدر بملايين الدنانير، وأشار إلى أن العمل سيكون من خلال منفذ "سفوان" الحدودي مع الكويت لحين تحسن الأوضاع في الرمادي مركز محافظة الأنبار غربي العراق، التي سقطت بيد داعش فى مايو الماضي.
وتظهر الأرقام أن الأردن صدر إلى العراق العام الماضي بندورة بنحو 41 مليون دينار، وبطاطا بنحو 9 مليون دينار، إلى جانب تصدير خيار بقيمة 9.5 مليون دينار.
فيما صدر دراق بأنواع بقيمة 25 مليون دينار، وحمضيات بقيمة بأكثر من 13 مليون دينار، بينما صدر توت وفراولة بقيمة 2.2 مليون دينار ورمان بقيمة 2.4 مليون دينار وصدر الأردن إلى العراق العام الماضي منتجات نباتية بأكثر من 111 مليون دينار بحسب أرقام دائرة الإحصاءات العامة. 
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين