رئيس مجلس الإدارة المتفرغ

رئيس مجلس الإدارة المتفرغ
أخبار البلد -  
منصب رئيس مجلس الإدارة المتفرغ , إختراع حشرته أصابع ذات نفوذ في قانون الشركات الغرض منه تحقيق منفعة لأشخاص معظمهم من الوزراء السابقين ومثلهم من النافذين في عالم الأعمال أرادوا الإلتفاف على مبادئ الحاكمية الرشيدة وعنوانها العريض الفصل بين الملكية والإدارة.

أكثر المستفيدين من مثل هذا الإختراع هم ممثلو أموال الحكومة والضمان الإجتماعي وقد درجت فيما مضى على تشغيل عدد من الوزراء السابقين من المتقاعدين , إن كان على سبيل الإسترضاء أو تدبير وظيفة لوزير متقاعد تليق بمركزه الذي بلغه ولا يستطيع أن يتنازل الى ما هو أقل منه.
صحيح أن منصب رئيس مجلس الإدارة المتفرغ موجود نصا في قانون الشركات وفي المادة 152 فقرة (ب) , لكن هناك اعتقاداً بأن كلمة تفرغ هي إضافة في غير مكانها في ظل تفعيل مبادئ الحاكمية الرشيدة والفصل وتحديد الصلاحيات.
مثالب هذه الإضافة لا تقف عند المكاسب المالية عندما نلحظ الفرق الكبير بين راتب ومخصصات الرئيس غير المتفرغ والرئيس المتفرغ بل تتعداها الى التداخل في الصلاحيات والمهام والواجبات عندما يمارس الرئيس المتفرغ صلاحيات المدير العام ويسلبها منه ويساهم في إضعاف قراراته ومكانته في الشركة وما يتبع ذلك من مسؤوليات أدبية وقانونية تحسب على منصب المدير بينما لا يؤاخذ عليها رئيس مجلس الإدارة.
حكومة سابقة إتجهت لالغاء التفرغ لرؤساء مجالس ادارات الشركات المساهمة العامة الكبرى والتي تملك الحكومة نسبة فيها لكنها تراجعت بفعل الضغوط.
كان الهدف الحد من تداخل الصلاحيات بين مجلس الادارة والمدير العام لتمكين المدير العام من ممارسة صلاحياته دون تدخل أو منافسة مباشرة من رئيس مجلس الادارة. عدا عن الوفر الكبير للشركات، خصوصا تلك التي لا تحقق أرباحا جيدة بينما يستمر راتب ومخصصات رئيس مجلس الإدارة فيها مقدسا.
في إحدى الشركات بلغت الرواتب الشهرية وبدل السيارات فيها لرئيس تولى مجالس ادارة شركات متفرعة عنها نصف مليون دينار بينما لم تتجاوز أرباحها المليون ونصف المليون دينار.
هل من المنطق أن يستقوي رئيس مجلس إدارة متفرغ براتب ستة آلاف دينار شهري على رواتب 100 موظف قد لا يبلغ مجموع رواتبهم ستة آلاف دينار بحجة تراجع الأرباح ؟.

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين