كيف تكتب البورتريه؟

كيف تكتب البورتريه؟
أخبار البلد -  
ليس المقصود بهذا المقال تعليم فن كتابة البورتريه، أي «الصورة القلمية»، وإنما الحديث بشأنها والتطور الحاصل عليه هذه الايام، وهو تطور يشبه التطور الحاصل في الغناء مثلا، إذ.. يمكن لأي احد أن يغني، ما دام يعجبه صوته في الحمام؟ ويمكن بالتالي لأي كان أن يكتب البورتريه.. الذي بات مهنة من لا مهنة له، وباب «رزق» لمن يحسن المدح ووضع مكياج النفاق والتجميل.
كنت أحضر مؤتمرا قبل فترة، حين اقترب مني شاب يعمل في موقع الكتروني، سلم علي وعرفني بنفسه، بأنه «الصحفي الالكتروني» الفلاني، وفازت خاطرة له بمسابقة مؤخراً. رحبت به وأنا أستذكر اني حاولت قراءة الخاطرة التي اشار لها، بعد سماعي عن فوزه بالجائزة، وفوجئت بأنها تخلو من المضمون والهدف وتعج بالاخطاء النحوية والصياغية والاملائية، ولا ادري على أي اساس منح الجائزة؟ قال الشاب: أنا معجب بالبورتريهات التي تكتبها، وأفكر جديا بكتابة البورتريه؟. فهل تظن ذلك صعباً؟
حرت بماذا أجيب، لكني قلت إن كتابة البورتريه تحتاج الى أكثر من الكتابة الصحافية، بعد الإلمام بها، إذا تتعداها الى شيء من الادب وعلم النفس.
بدا أن كلامي بلا معنى لشاب طموح وعجول متطلع الى المكاسب التي قد يأتي بها البورتريه.. لبعض من باتوا يتقنون «التكسب منه».
لم أرد أن أذكر على أسماعه أنني كتبت 80 «بورتريه» عن شخصيات سياسية واقتصادية وغيرها في صحيفة «السجل» في الفترة بين 2006-2008، كانت حديث الناس، وحظيت بإطراء كثير، ولم يدخل جيبي فلس «أحمر» واحد منها.
بل إن ممن كتبت عنهم لم يتعبوا أنفسهم بقول كلمة شكراً، في حين أن آخرين منهم احتفوا بما كتبت، وشكروني.. وكلٌ يتصرف وفق اخلاقه! فمن كان طبعه وضيعاً لا يمكن أن يغير بورتريه من أمره شيئاً؟.
بقي أن اشير الى ما قاله رسام شهير: انتبه.. فأنت حين تكتب البورتريه ترسم لوحة.. وحذار من زيادة اللون.
في تاريخ الصحافة اللبنانية مثلا كان هناك كتاب يعدون على اصابع اليد الواحدة يبدعون بـ»الصورة القلمية».. أجزم أن لدينا اليوم أزيد منهم بكثير... يلا تعالوا نكتب بورتريه..!
 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين