اتفاقية تعاون بين «تجارة الأردن» و«المنطقة الحرة في رأس الخيمة»

اتفاقية تعاون بين «تجارة الأردن» و«المنطقة الحرة في رأس الخيمة»
أخبار البلد -  
    اخبار البلد-
 
 وقعت غرفة تجارة الأردن وسلطة المنطقة الحرة في رأس الخيمة بدولة الامارات العربية امس في عمان اتفاقية تعاون لدعم وتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين.
وقع على الاتفاقية من الجانب الاردني رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي وعن الجانب الاماراتي رئيس سلطة المنطقة الحرة الشيخ احمد بن صقر القاسمي بحضور السفير الاماراتي في المملكة.
وتهدف الاتفاقية -وفق بيان صحافي تلقت «الرأي» نسخة منه أمس- الى تشجيع وتوسيع التعاون المشترك والمثمر بأشكاله بين المشاريع والمؤسسات وأصحاب الأعمال والجمعيات والنقابات، وانتهاز جميع الفرص ضمن اختصاصاتها لتشجيع وتعزيز وتوسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية والعلمية والتكنولوجية والأعمال الأخرى بين المشاريع وأصحاب الأعمال والمنظمات في كل من الأردن.
وتنص الاتفاقية على الزام الأطراف بتبادل المعلومات ذات الاهتمام المشترك حول القوانين المتعلقة بالاقتصاد والتجارة الخارجية والتجارة والجمارك والتعديلات بشأن التشريعات التجارية وغيرها من المواد الإعلامية.
وتتضمن الاتفاقية تعهد الأطراف بتقديم المساعدة في مجال عقد الندوات والمؤتمرات وتشجيع تبادل الزيارات من قبل الأخصائيين الفنيين وخبراء الأعمال.
وتنص الاتفاقية على تقديم المساعدة اللازمة للمشاريع والمؤسسات وأصحاب الأعمال للمشاركة في المعارض الدولية والوطنية والمختصة وغيرها من الأنشطة الإعلامية والإعلانية في كل من الأردن، والتعاون لتقديم المساعدة للمشاريع والمؤسسات وأصحاب الأعمال والهيئات التابعة لطرف (أ) والطرف (ب) في القضايا ذات العلاقة بالتحكيم.
واوضحت الاتفاقية امكانية إنشاء مجلس أعمال مشترك برئاسة رئيس كل جانب من الأطراف، وذلك لتعزيز علاقات الأعمال وزيادة حجم التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات وإقامة المشاريع المشتركة في البلدين.
واكد رئيس غرفة تجارة الارردن نائل الكباريتي ضرورة توطيد الاتصالات والعلاقات بين أصحاب الأعمال في البلدين وأخذاً بعين الاعتبار الفرص الجديدة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية المتبادلة لمنفعة الطرفين، مشيرا الى الرغبة في الاستفادة من التعاون بالشكل الذي يعمل على تعزيز الأنشطة الاقتصادية المشتركة.
وبين ضرورة التواصل المثمر ما بين القطاعات المختلفة في البلدين الشقيقين لما له من فائدة كبيرة على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية.
من جانب آخر، التقى أمين عمان عقل بلتاجي في مكتبه امس الأحد، رئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة في رأس الخيمة سمو الشيخ أحمد بن صقر القاسمي الذي يزور الاردن حاليا لتعريف المستثمرين الأردنيين بالفرص الاستثمارية المتاحة في منطقة رأس الخيمة وتعزيز فرص التعاون التجاري والاستثماري بين الإمارات العربية والمملكة.
واستعرض أمين عمان خلال اللقاء جهود الأمانة لتهيئة البيئة الإستثمارية الجاذبة في مدينة عمان والفرص الإستثمارية المتاحة والتسهيلات والحوافز المختلفة أمام المستثمرين.
ولفت الى خطط انشاء الميناء البري ومدينة السيارات في منطقة الماضونة شرق عمان ، ومشروع كوريدور عبدون «الشريط الاستثماري» والذي يوفر فرصا استثمارية واعدة.بدوره استعرض سمو الشيخ أحمد بن صقر القاسمي أهداف الزيارة للمملكة التي تهدف إلى فتح المجال لعلاقات استثمارية جديدة بين البلدين، والفرص وتوسيع نطاق الأعمال التي تقدمها المنطقة الحرة برأس الخيمة للمستثمرين الأردنيين.
وشدد الجانبان خلال اللقاء الذي حضره مدير مدينة عمان المهندس فوزي مسعد وعدد من المسؤولين المعنيين من الجانبين على اهمية بحث ودراسة العديد من المقترحات والمشاريع التي يمكن تنفيذها في إطار الإهتمام المشترك وبما يعود بالفائدة والمنفعة على المستثمر الأردني ومدينة عمان والمنطقة الحرة برأس الخيمة.
يذكر أن المنطقة الحرة في رأس الخيمة تعد محورا أمثل للأعمال لحوالي 8 ألاف شركة من حوالي 100 دولة حول العالم والتي تمثل ما يزيد عن 50 قطاعاً.
 
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين