ثروات برسم المجهول

ثروات برسم المجهول
أخبار البلد -  
تقع الثروة، ومن قبلها الإنسان، فريسة للضياع والهدر مع ارتفاع صوت الرصاص. وتشكل الحالة اليمنية بمآلاتها الأخيرة نموذجا صارخا على هذه الخسارات التي تتراكم. ورغم أن الثروة سبب لاختلاق الحروب، إلا أنها أيضا أداة المتحاربين وفقا لما جرى في جنوب اليمن، الذي يضم كنوزا لا حصر لها.
في ميناء بلحاف بمحافظة شبوة جنوب شرق اليمن، ثمة صورة تبعث على الحزن لفرط حجم الخسائر فيها. فقد سيطرت مليشيات الحوثي وقوات الرئيس المخلوع في آذار (مارس) الماضي على الميناء لمدة شهر. ثم تمكنت المقاومة الشعبية، مدعومة بقصف التحالف العربي، من استرداده، ليكون أول المواقع الاستراتيجية التي يتم استردادها، لكنه بقي على حال الإغلاق منذ نحو ستة أشهر.
الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال أجلت 7 آلاف من موظفيها في نيسان (أبريل) الماضي، وإلى اليوم لم تعد للميناء حيويته ونشاطه. ثروة بمليارات الدولارات مجمدة بالكامل، وفي محيطها تتناثر البطالة والأحوال المعيشية الصعبة لأبناء المنطقة الذين حموا هذه الثروة ومنعوا نهبها، بعد أن سلمت إدارة الشركة المفاتيح وغادرت.
ويؤكد مسؤولون في السلطة المحلية بمنطقة الرضوم التي تشمل ميناء بلحاف أن إيرادات تصدير الغاز تقارب 4 مليارات دولار سنويا، نصفها كان يذهب للحكومة في صنعاء، والنصف الآخر للمساهمين في المشروع، في مقدمتهم المستثمرون الفرنسيون والأميركيون. ويعد هذا المشروع الصناعي والاستثماري الأكبر في تاريخ اليمن، ولذلك فإن تجميده على هذا النحو يعني خسارة مفتوحة لليمن كله، وليس لأبناء محافظة شبوة فقط.
وفوق الغاز، يوجد في شبوة أفضل أنواع العسل اليمني الشهير. وبسبب الحرب والمواجهات مع مليشيات الحوثي وقوات الرئيس المخلوع، جاء الموسم الحالي شحيحا. ويؤكد مربو النحل أن موسم جني عسل السدر بدأ في منتصف أيلول (سبتمبر) الماضي، لكن النحل ضعيف، إذ لم يتم نقله كما ينبغي في الأشهر الماضية، بسبب نقص المحروقات الحاد؛ علاوة على أن القذائف والصواريخ عملت على تشتيت النحل أيضا. وتشترك مع شبوة في هذا الهدر المستمر لثروة العسل محافظة حضرموت التي سيطر عليها "أنصار الشريعة"، فجاء عسل هذه المحافظة أيضا دون نصف مستوى الإنتاج الاعتيادي كل عام.
وفي محافظة شبوة التي يصل تعداد سكانها إلى نصف مليون إنسان، يبدو التكيف أمرا قاسيا مع هكذا ظروف. فالأطفال بلا تعليم، وشبكة الطرق مدمرة، ومثلها المستشفيات، بينما تقف السلطة المحلية والمقاومة عاجزة عن فعل شيء لإعادة الحياة للمدن والقرى المتناثرة. كما تعرض المطاران المدني والعسكري في عتق بمركز المحافظة لأعمال تخريب ونهب واسعة. وتحاول المقاومة هناك بعد إصلاح المدارج الأرضيّة، استئناف تشغيل المطارين.
لكن ما الذي جرى لشباب شبوة الذين كانوا شعلة في النشاط التجاري والاقتصادي؟ بعضهم اتجه إلى رعي الأغنام -ومحافظتهم تملك كل هذه الكنوز- وجلهم يرغب اليوم في التسجيل ضمن صفوف التشكيلات العسكرية والأمنية التي يجري إعدادها، وحتى هؤلاء لا رعاية مالية لهم، ويتكيفون مع أوضاعهم الجديدة بأقل القليل، وبقدرات ذاتية لا تساعد في تمديد فترة الصمود.
يبدو المشهد هكذا في كل أرجاء اليمن؛ فرصاص المواجهات أتى على كل شيء، وتمدد الحوثيين حوّل اليمن إلى معسكر كبير، حلّت فيه العسكرة مكان الاقتصاد، وسط تبديد مفتوح للثروات. ولا يجد المرء إجابات كافية بخصوص موعد استئناف الحياة من جديد لنحو 25 مليون يمني.
 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين