أربع منح أميركية للأردن بقيمة 429 مليون دولار

أربع منح أميركية للأردن بقيمة 429 مليون دولار
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

وقع الأردن والولايات المتحدة الأمريكية 4 اتفاقيات منح بقيمة (429.7) مليون دولار، مقدمة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ضمن برنامج المساعدات الأميركية الاقتصادية الاعتيادية والإضافية للأردن للعام 2015.
ووقع الاتفاقيات وزير التخطيط والتعاون الدولي، عماد نجيب الفاخوري، نيابة عن الحكومة الأردنية، ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن، جيم بارنهارت، بحضور السفيرة الأمريكية في عمّان، أليس ويلز.
وأوضح الفاخوري في تصريحات صحفية عقب التوقيع أن الاتفاقية الأولى وقيمتها (231.4) مليون دولار، تهدف إلى دعم مشاريع تنموية ذات أولوية مدرجة في قانون الموازنة العامة لعام 2015، مما سيُساهم في تخفيض عجز الموازنة العامة. ومن المتوقع تحويل قيمة هذه المنحة إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي.
أما الثانية وقيمتها 133.4 مليون دولار تهدف إلى تطوير جودة القطاع الاجتماعي لتنفيذ عدة مشاريع وبرامج بشكل مباشر من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في مجالات الصحة، ورعاية الأم والطفل، والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، والتعليم، والمياه، والبيئة، والسياسات السكانية، وسياسات النوع الاجتماعي، وذلك بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات الأردنية ذات العلاقة ومنها، وزارة التربية والتعليم، والصحة، والتخطيط والتعاون الدولي، والمياه والري، ووزارة البيئة.
كما ستخصص الاتفاقية الثالثة المتعلقة بتعزيز المساءلة الديمقراطية وقيمتها (35.7) مليون دولار، لتنفيذ عدة مشاريع من قبل الوكالة الأمريكية في مجالات سيادة القانون، والحاكمية، والمجتمع المدني، ودعم جهود الإصلاح السياسي، وذلك بالتنسيق مع وزارة العدل، والمجلس القضائي، ووزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، إضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني.
وبحسب الوزير الأردني، تهدف الاتفاقية الاخيرة لدعم التنمية الاقتصادية بقيمة (29.2) مليون دولار، حيث ستخصص لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية من قبل  (USAID) في مجالات تعزيز النمو الاقتصادي، وتحسين الفرص الاقتصادية، والتجارة والاستثمار، والبنية التحتية، وتعزيز تنافسية القطاع الخاص، وتعزيز الفرص الاقتصادية، والبيئة، وذلك بالتنسيق مع وزارات المالية، والصناعة والتجارة والتموين، والسياحة والآثار، والتخطيط والتعاون الدولي، إضافة إلى عدد من مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.
وأضاف الفاخوري قائلا إن "الحكومتين الأردنية والأمريكية وقعتا في أيار/مايو الماضي اتفاقية منحة تقوم الحكومة الأمريكية بموجبها بتقديم (100) ألف طن قمح للمملكة بقيمة (25.1) مليون دولار، وذلك ضمن برامج المساعدات الغذائية التي تنفذها الحكومة الأمريكية، للمساهمة في التخفيف من أعباء استضافة اللاجئين السوريين في الأردن، حيث ستستغل عوائد بيع القمح لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية ذات الأولوية في قطاعي الزراعة والمياه”.
من جانبها، أكدت السفيرة الأمريكية في عمّان، أليس ويلز، أن اتفاقيات المساعدات الاقتصادية، التي وقعت اليوم تعكس الالتزام القوي والدائم من الشعب الأمريكي باستقرار الأردن وازدهاره”.

 
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين