المسلماني : 200 مليون دينار تستحوذ عليها «الأياتا» دون وجه حق من شركات الطيران

المسلماني : 200 مليون دينار تستحوذ عليها «الأياتا» دون وجه حق من شركات الطيران
أخبار البلد -   اخبار البلد-

 
وجه النائب أمجد المسلماني أسئلة الى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور تتعلق بالآلية التي تعمل من خلالها منظمة الطيران العالمية «الأياتا» و السند القانوني الذي تستند اليه في العديد من الاجراءات التي تتعامل بها مع مكاتب السياحة الأردنية دون رقابة حكومية.
وتساءل المسلماني خلال أسئلته عن الطريقة التي تقوم بها «الأياتا» بدفع مخصصات شركات الطيران المحصلة من بيع تذاكر السفر بواسطة نظام « بي أس بي» مشيرا إلى ان المبالغ التي تحصلها اكثر من نصف مليار دينار.
 وقال المسلماني هل يتم دفع هذه المبالغ المحصلة فورا وبمجرد تحصيلها لشركات الطيران وعلى الأخص الناقل الوطني «الملكية الأردنية».
و تطرق النائب المسلماني الى موضوع احتساب الفوائد على تأخير الايداعات متسائلا « هل يتم احتساب فوائد على تأخير الايداعات التي يتم تحصيلها من «الأياتا» لصالح شركات الطيران وخاصة على الملكية الأردنية على مدار العشر سنوات. 
وأشار النائب المسلماني الى مدى استفادة شركات الطيران وخاصة الملكية الأردنية من فوائد المبالغ المودعة لصالح «الأياتا» في البنك والتي يبلغ مقدارها نصف مليار دينار سنويا سيما أن هذه المبالغ تشكل ما نسبته 45 % من مبيعات الملكية الأردنية والتي لا يخفى على الجميع الظروف الصعبة التي تمر بها.
 ونوه الى أن المبالغ يتم تحصيلها لصالح شركات الطيران ويتم الاستحواذ على ما مقداره « 200 مليون « دينار تودع في حساباتهم على مدى 6 أيام بمعدل 144 يوما بالسنة علما أن الفوائد هي من حق شركات الطيران و الناقل الوطني «الملكية الأردنية» . 
وبين المسلماني الى بند ينص على وجوب أن تقوم «الأياتا» بتغيير البنك الذي تتعامل معه كل عامين متسائلا « اين تذهب هذه الايرادات الهائلة مع انها منظمة غير ربحية وميزانيتها كما يقال في نهاية العام تكون صفر واشار المسلمانى بانه سيكشف قريبا عن الاشتراكات التي تتقاضاها «الاياتا» بعشرات الالوف وانها تتقاضى على كل اشتراك اكثر من 1158 ديناراً بالاضافة الى 50 ديناراً رسوم شهرية عن كل مكتب علما بان عدد المكاتب السياحية يتعدى 260 مكتباً سياحياً حيث يقومون بمعاقبة المكاتب بطرق غير منطقيه ويفرضون السيف على رقابهم
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين