الودائع بالعملات الأجنبية ترتفع 3.5 %

الودائع بالعملات الأجنبية ترتفع 3.5
أخبار البلد -   اخبار البلد
 

 ارتفعت قيمة إجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة في المملكة بنسبة 3.5 % إلى 6.466 مليار دينار خلال النصف الأول من العام المحالي مقارنة مع نهاية العام الماضي.
وبذلك تكون الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة قد زادت بما مقداره 219 مليون دينار خلال النصف الأول من العام الحالي.
وعلى صعيد إجمالي الودائع لدى البنوك المرخصة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي  سجلت ارتفاعا إلى 31.783 مليار دينار وبذلك يكون قد ارتفع بمقدار 1.522 مليار دينار وبزيادة نسبتها 5 % عن نهاية العام الماضي.
وباتت الودائع بالعملات الأجنبية تشكل ما نسبته 20 % من إجمالي الودائع في المملكة في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي.
وفي تفاصيل الودائع بالعملات الأجنبية فقد ارتفع اجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع العام في نهاية الأشهر الستة الأولى من العام الحالي إلى 30.2 مليون دينار مقارنة مع 23.8 مليون دينار في نهاية العام الماضي.
في حين زاد اجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى الحكومة المركزية إلى 8.9 مليون دينار مقارنة مع 7.2 مليون دينار في نهاية العام 2014.
وأما بالنسبة للودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع الخاص فقد ارتفعت في نهاية حزيران (يونيو) إلى 6.43 مليار دينار مقارنة مع 6.22 مليار دينار في نهاية العام الماضي.
وشكلت الودائع بالعملات الأجنبية لدى القطاع الخاص ما نسبته 99.5 % من اجمالي الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنوك المرخصة.
يشار إلى أن البنك المركزي قد خفض أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الرئيسية ست مرات متتالية  منذ آب (أغسطس) 2013 كان آخرها بمقدار ربع نقطة مئوية في تموز (يوليو) الماضي.
وبموجب قرار المركزي الأردني فقد تم تخفيض سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي من 2.75 % الى 2.5 %، و تخفيض سعر الفائدة على اتفاقيات إعادة الخصم من 4.0 % إلى 3.75 %.
كما تم تخفيض سعر الفائدة على اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة من 3.75 % الى 3.5 %، و تخفيض سعر الفائدة على نافذة الإيداع من 1.75 % إلى 1.5 %.
كما قرر البنك تخفيض المدى السعري لشهادات الايداع من مدى 2.5 % - 2.75 % ليصبح 2.25 % - 2.5 %.

شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين