«الضمان» كسب القضية..هل من دروس وعبر؟

«الضمان» كسب القضية..هل من دروس وعبر؟
أخبار البلد -  

يستحق الحكم لصالح صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي في قضية بنك الاسكان الاحتفاء و اغداق من تصدوا لمجابهة الخصم بالادلة و المستندات بالاطراء، فلكم أن تتخيلوا وقع الوجه الآخر للحكم لا قدر الله على الاقتصاد الوطني.
صندوق استثمار الضمان أهم الصناديق المالية العامة على الاطلاق كونه يحتضن مدخرات الناس و آمالهم في مستقبل تقاعدي كريم.
منذ زمن لم تتوقف دعوات ابعاد الصندوق عن مخاطر الاستثمارات غير المضمونة و هذا قلق مشروع للناس لكن أيضاً ديمومة الصندوق ليست فقط بالبعد عن المخاطر و البعد عن المخاطر لا يعني ابداً التقوقع بل السير في طرق الاستثمار المدروس فأولاً و آخراً كل استثمار لا يخلو من المخاطر لكن المخاطر تتفاوت و القرارات الاستثمارية يجب أن تستند إلى تحليل دقيق لظروف الاستثمار و أبعاده و الأهم من كل ذلك اطلاع العموم على حيثيات القرارات الاستثمارية و الشفافية فيها بحيث لا يعود تناول المعلومة الاستثمارية الخاصة بصندوق الضمان مربوطاً بتسريبات صحفية و شائعات غالباً ما تزيد من شكوك المواطن فيما يتعلق بالمدخرات العامة و بعدها عن الخطر.
في المؤتمر الصحفي لرئيس صندوق استثمار الضمان و الذي يسجل له ادارته الحذقة لقضية بنك الاسكان اشار إلى أن الشغل الشاغل خلال الفترة الماضية كان التعامل مع القضية قانونياً و لم يتسن التحقق فيما اذا كانت جهات تقف وراء القضية.
القضية لم تكن حدثاً سهلاً في تاريخ الاقتصاد الوطني و ربما نحتاج أن نتبصر قليلاً خارج الاطار القانوني فالقضية لم تتشكل من فراغ و فهم الاسباب الجذرية لما حدث سيزيد من القدرة على التعامل مع ملفات الاستثمار الشائكة في المستقبل و ربما أيضا سيتيح النظر في الحاجة إلى أية تعديلات قانونية أو اصلاحات ادارية تقي الدخول في دوامات شبيهة تستهلك الوقت و الجهد في المستقبل.

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين