ركود عقاري تعيشه البترا بعد وقف (بيع الآجل)

ركود عقاري تعيشه البترا بعد وقف (بيع الآجل)
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

انخفضت حركة بيع العقار والأراضي في لواء البترا بنسبة تقدر بين (40-50%) منذ وقف تجارة بيع الآجل، بحسب مدير تسجيل أراضي وادي موسى صبري الحلبي.
وقال الحلبي لـ «الرأي» إن سوق العقار والأراضي يعيش الآن حالة ركود ناتجة بالدرجة الأولى عن عدم توفر السيولة بين أيدي المواطنين، نتيجة استثمارها بتجارة البيع الآجل.
واعتبر أن تأثر سوق العقار والأراضي بهذه التجارة هو جزء من تأثر قطاعات تجارية أخرى في اللواء تعاني من ذات التراجع.
وبين أن حركة عقود البيع هي أدنى من مستواها في الفترات التي سبقت ظاهرة البيع الآجل أيضا، مشيرا إلى أن نسب البيع فترة ما قبل بيع الآجل متباينة، إلا أنها كانت نشطة نتيجة توفر السيولة بين أيدي المواطنين.
ويشهد لواء البترا تراجعا في مختلف القطاعات الاقتصادية، نتيجة عدم توفر السيولة بين أيدي المواطنين نظرا لاستثمارها في البيع الآجل، إلى جانب انعكاس تدني السياحة التي تعيشه البترا منذ (3 سنوات) على دخول المواطنين وقدراتهم الشرائية.
ويتوقع الشارع المحلي في لواء البترا بأن يشهد سوق العقار والأراضي حركة نشطة مطلع العام المقبل، حتى في حال عدم وفاء تجار الآجل بحقوق المواطنين، نتيجة اضطرار البعض للبيع لتغطية خسائرهم والتزاماتهم الناتجة عن هذه التجارة.
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين