"البنوك" و"التعدين" يستحوذان على 90.4% من الإنفاق

البنوك والتعدين يستحوذان على 90.4 من الإنفاق
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
ذكرت "مجموعة المرشدون العرب"؛ المتخصصة في دراسات أسواق الاتصالات والإعلام والمالية أن آخر دراساتها حول الإنفاق على المسؤولية الاجتماعية من قبل الشركات المدرجة في السوق الأولى لبورصة عمان، تظهر أن قطاعي البنوك والتعدين استحوذا في العام الماضي على حصة الأسد من حجم الإنفاق الكلي لهذه الشركات على بند المسؤولية الاجتماعية. 
وقالت المجموعة في ردّها على استفسارات لـ " الغد" إن "دراستها التي نَشرت ملخصا لها الاسبوع الماضي، كشفت عن ان قطاعي البنوك والتعدين استحوذا على نسبة تصل الى 90.4 % من اجمالي انفاق الشركات المدرجة في السوق الاولى لبورصة عمان على بند المسؤولية الاجتماعية في العام 2014 والذي بلغت قيمته الاجمالية قرابة  28.8 مليون دينار". 
واوضحت المجموعة أن الدراسة التي حملت عنوان "إنفاق الشركات المدرجة في بورصة عمان على المسؤولية الاجتماعية في الأردن" تبين أن "البنك العربي" و"شركة البوتاس العربية" أنفقا 70 % من مجموع ما أنفقته جميع الشركات على المسؤولية الإجتماعية.
ورصدت الدراسة الحديثة لمجموعة المرشدون العرب الإنفاق على المسؤولية الاجتماعية لـ 67 شركة مدرجة في السوق الأولى لبورصة عمان، حيث بينت نتائج الدراسة أن هذه الشركات قد أنفقت 28.8 مليون دينار في عام  2014 على مشاريع وبرامج المسؤولية الاجتماعية، منخفضاً  بمقدار 3.2 مليون دينار، وبنسبة بلغت 10 % ، وذلك لدى المقارنة مع حجم انفاق هذه الشركات على المسؤولية الاجتماعية في العام السابق 2013 حيث أنفقت الشركات 32 مليون دينار.
ويشار هنا الى ان هناك عددا من شركات القطاع الخاص الكبيرة غير المدرجة في بورصة عمان، تنفق بشكل كبير على بنود وبرامج المسؤولية الاجتماعية في المملكة. 
وقالت الدراسة إن "هذه الشركات أنفقت ما نسبته  2.2 % من أرباحها على مشاريع الخدمة المجتمعية في 2014، في حين بلغ إنفاقها 2.9 % من أرباحها على هذه المشاريع في 2013".
ولا يوجد تعريف موحد للمسؤولية الاجتماعية بشكل عام، ولكن مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة يعرّف المسؤولية الاجتماعية على أنها : "الالتزام المستمر من قبل شركات الأعمال بالتصرف أخلاقياً والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والعمل على تحسين نوعية الظروف المعيشية للقوى العاملة وعائلاتهم، والمجتمع المحلي والمجتمع ككل". ويعرّف البنك الدولي المسؤولية الاجتماعية على أنها: "التزام اصحاب النشاطات التجارية بالمساهمة في التنمية المستدامة من خلال العمل مع موظفيهم وعائلاتهم والمجتمع المحلي والمجتمع ككل لتحسين مستوى معيشة الناس بأسلوب يخدم التجارة ويخدم التنمية في الوقت نفسه".
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين