الاعتدال والبعد عن التطرف..!

الاعتدال والبعد عن التطرف..!
أخبار البلد -  

حياة البشر مكونة من مجموعة انفعالات، وخصائص شخصية.الانفعالات تتراوح بين فرح،حزن، هدوء،غضب. اما خصائص الشخصية فهي زهد،طمع ،حلم ، اندفاع ،صدق، كذب، كرم، بخل، حكمة، وجهل.تدور أحداث الحياة فتظهر وتتكون الشخصية ،وعادة لكل شخص خصائص خاصة به تميزه عن الاخرين فقد نجد نماذج ايجابية ، او نماذج سلبية ، وقد يراوح البشر بين الثنائيات السابقة من الانفعالات والخصائص،ومن خلال الخصائص الشخصية للفرد يرى الحياة جميلة او يراها صعبة، وقاتمة.

والسؤال الذي يطرح نفسه في ظل ما يجري حولنا من احداث مخيفة، تفجير ، وتدمير، ما هي الخصائص الشخصية للمتطرف!
الاجابة ليست سهلة لكن لابد من حصر خصائص الشخصية للمتطرف وهي الطريقة الوحيدة لتقويمه او على الاقل الحذرمنه، ومحاولة قمع شره.
المتطرف شخص مندفع ، سريع الغضب،ذو أراء متقلبة وسريعة التحول، والتبدل، متقلب المزاج والاراء، يحب مخالفة اراء الجماعة،والرأي العام، بمعنى «خالف تعرف» كلماته غاضبة ، غامضة، ساخط على الدنيا وذاهب للطرف البعيد، يعيش في كآبة ويدعى أن الحياة صعبة وكبد، وأنها ظلمته ولم تحقق اماله واحلامه،قد يرتدي ثياب الورع والدين في المظهر وهو بعيد عن الجوهر والروح،كقنديل بل ضوء.
المتطرف شخص يصنع لنفسه عالم ضيق محدود يعتقد أنه قائد هذا العالم، واحيانا يتخيل نفسه نبي مرسل منزه عن الخطأ لا تشوبه شائبة ، ومختلف عن الاخرين، وقد يسعى لجمع انصار حوله لمؤازرته،شخصية تعيش بعيد عن الواقع ، تعزف على وتر الدين بالمظهر لا بالجوهر، هذه الشخصية تحتاج الى اجتذاذها، وايقافها وتجميدها في اماكنها قبل أن ينتشر ما تحملة من اراء متطرفه ، ولن يكون ذلك ألا من خلال التوعية للشباب ورعايتهم والاقتراب منهم، وتنبيههم الى هذه الشخصيات التى قد تظهر فجاءة حاملة أراء متطرفة تسعى لنشرها وجمع اعوان لها،لذلك نؤكد مراراً وتكراراً، على الاهتمام بالطفولة، والشباب من خلال انشائهم على تعاليم الدين الحقيقية ، وترسيخ القيم الاخلاقية، وتسليحهم بالعلم والمعرفة ، وعدم تركهم للبطالة والفراغ. ان المسؤولية لا تقع على عاتق الأسرة فقط، بل إنها مسؤولية مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والمؤسسات التربوية. ليس للحياة وجوه ، البشر هم من يملكون الوجوه،وكل ما في ارواحهم ودواخلهم ينعكس على ملامحهم.
المحبة ، والصدق ، والطيبة، والقرب الحقيقي من الله هو ما يضمن حُسن الوجوه والقلوب، والاعتدال والبعد عن التطرف.

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين