''إخوان'' وخمر وحشيش!

إخوان وخمر وحشيش!
أخبار البلد -  
باسم سكجها

تبدو المسلسلات المصرية الرمضانية هذه السنة، وكأنّها قرأت على شيخ واحد، وتهتمّ بثلاثة عناوين لا غير: الهجوم ذات اليمين وذات الشمال على الإخوان المسلمين، وتشويه وجه ثورة يناير وتحميلها مسؤولية تخريب مصر، والمبالغة في مشاهد شرب الخمر في الملاهي الليلية والبيوت، وأيضاً تدخين الحشيش وشمّ الكوكايين في "الغُرز" والمساكن والشوارع.

منذ نحو ربع قرن، كانت تعليمات الجهات المسؤولة غير المكتوبة تؤكد عدم إظهار كؤوس الخمر والسجائر على الشاشة، وأكثر من ذلك، فقد كانت المحطات السعودية والخليجية ترفض شراء أيّ مسلسل يتضمّن مثل تلك المشاهد، وهناك الكثير من الروايات حول رفض مسلسلات، أو تعديل بعضها، لذلك السبب.

ونعرف أنّه كان هناك امتعاض من المخرجين والمنتجين والممثلين بسبب تلك السياسة، فبالضرورة هناك في المجتمع من يشربون الخمر ويدخّنون السجائر، ولا بدّ من تمثيل الحياة الاجتماعية بصراحة، ولكنّ أحداً لم يكن يسمع، فالتنفيذ كان صارماً ولا يقبل النقاش.

تُرى ما الذي تغيّر ليصبح العكس هو السياسة، وعلى ما يبدو أنّه نتيجة تعليمات غير مكتوبة، ومن هو الذي يريد أن يصوّر المصريين وكأنهم في أغلبهم مدمنون، في وقت لا تستطيع فيه الغالبية الغالبة توفير الغذاء والدواء فما بالنا بالخمر والحشيش بأنواعه؟

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين