العريفي في إربد.. ما الرسالة؟!

العريفي في إربد.. ما الرسالة؟!
أخبار البلد -  
يقول محمد العريفي في تسجيل على "يوتيوب" (أي يمكن لأي شخص الرجوع إليه وسماعه)، إن "سفك الدماء وسحق الجماجم وتقطيع الأجزاء شرف للمسلم".
من يقول هذا الكلام الظلامي الاستبدادي، الذي تعتقد به عصابة "داعش" الإجرامية الإرهابية التكفيرية، يأتي إلينا ونستقبله في مطارنا، ونذهب به إلى شمالنا، حيث اربد، التي لا تبعد سوى كيلومترات قليلة عن عصابات القتل الإرهابية في سورية، من "جبهة نصرة" أو "داعش" أو "جيش الإسلام" وغيرها، والتي لا تعرف وسيلة حوار إلا جز الرؤوس والحرق والسبي، وسحق الجماجم، كما يريد العريفي وأقرانه، وكما يخبرنا هو ذاته.
من يدعو إلى سحق الجماجم نأتي به، ونمكنه من ملعبنا البلدي، ويحتشد بحضرته ما يقرب من 20 ألف شخص، بحسب المنظمين، صحيح انه رقم مرتفع، ولكن لا يجوز للمنافحين عن العريفي وأفكاره التباهي به، ومهاجمة الآخرين باعتبارهم غير قادرين على حشد ذات العدد، فالمطرب محمد عساف وشاعر الحب والهوا نزار القباني، وشاعر فلسطين محمود درويش، ومطرب الجنوب والوطن مارسيل خليفة، يحتشد لهم اضعاف ذلك.
المشكلة ليست مع العريفي فمواقفه الغريبة بتنا نعرفها، المشكلة مع عقل الدولة الذي منح لمثل العريفي أن يقف خطيبا بهذا الحشد، وهم يعرفون ما يتحدث به وما يقول، والسؤال، كيف يتم السماح لمثل أولئك الذين يحملون أفكارا تدعو للقتل وإبادة الآخر الدخول للأردن؟ وإن دخلوا فكيف يمنح لهم الملعب البلدي ومن ثم الجامعة الأردنية؟ ألسنا في حرب مع الإرهاب؟ أليس الإرهاب ضرب فينا وأوجع؟ أم أننا نفكر بعقلين مختلفين، فما الفرق بين ما يقوله العريفي وما تقوله طوائف القتل الأخرى؟
هذا العريفي، الذي يحث على سحق الجماجم، هو ذاته الذي يمنع جلوس البنت مع أبيها إلا بوجود أمها! أليس في هذا القول تدهور فكري عميق. وبطبيعة الحال، فإن الحل عند العريفي في حال ماتت الزوجة، وحتى لا يجلس الأب مع ابنته، الحل بأن يقوم الأب بالزواج فورا، من سيدة أخرى، نعم العريفي، ومن على شاكلته يعتقدون أن النساء خلقن فقط متعة وشهوة لهم، بلا حقوق، بلا واجبات، ومن دون أن يحق لهن التحدث بكلمة، وأن الرجل من حقه التمتع بالنساء كيفما شاء ووقتما شاء، سواء كان عبر تعدد الزوجات، أو عبر زواج المناكحة أو جهاد النكاح أو غيره من البدع، التي قال بها متحدثون بالدين. هؤلاء، بطبيعة الحال، هم أنفسهم من كفّر ابن رشد، الذي قال إن المرأة كفء لأي عمل، وأن المجتمع العربي لن يرقى إلا إذا كف الرجل عن استعمال المرأة لمتعته وقصر نشاطها في البيت.
من حقنا أن نعرف لماذا يحضر العريفي إلينا، وهو الذي يحمل ما يحمل من أفكار، لا تستقيم مع أفكار دولتنا التي نريد، ومن الذي سمح له بأن يتحدث فينا ويذهب إلى اربد، حيث المسافة كيلومترات قليلة عن الارهابين التكفيريين، الذين لا يجيدون إلا ما اعتبره العريفي فخرا، وهو سحق الجماجم؟!
لا اعتقد أن مواصلة البقاء في منطقة رمادية يدفعنا إلى الإمام، ولا اعتقد أن غياب الهدف بهذا الشكل سيبقينا بعيدا عن الفكر الظلامي التكفيري، الذي يرفض التنوع ويرفض الآخر ويعتقد بجز الرؤوس فقط، ولا يقيم أي وزن للإنسانية وحق الشعوب في الحياة.
خطوة دعوة العريفي، وهو الذي قال ما قال، لم تكن موفقة، وعلينا أن نكون أكثر وضوحا، وان لا نبقى نتحدث عن دولة مدنية، دولة مؤسسات وقانون، وفي الوقت ذاته ندعو العريفي لبث أفكاره بين جيلنا الصاعد.
الدولة، بكل مؤسساتها، باتت مدعوة لاجتثاث الفكر التكفيري من مناهجنا، من مساجدنا من سلوكياتنا، وان تستوى باتجاه الهدف من دون الدخول في مناطق رمادية، وإلا فإننا سوف نستفيق يوما لنجد أن الفكر التكفيري بات مسيطرا، ولم يعد للدولة المدنية حضور.
 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين