هبوط 7 بورصات عربية ومصر تتراجع لأدنى مستوياتها في 15 شهرا ً

هبوط 7 بورصات عربية ومصر تتراجع لأدنى مستوياتها في 15 شهرا ً
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
تراجعت معظم البورصات العربية في نهاية تداولات  الإثنين، بعدما رفضت اليونان الشروط التي وضعها الدائنون الدوليون، مقابل إبرام اتفاق بشأن ديونها مما يهددها باحتمال خروجها من منطقة اليورو، فيما هبطت بورصة مصر إلى أدنى مستوياتها منذ نحو 15 شهراً تحت وطأة عمليات بيع مكثفة من قبل الأجانب.
وأعلنت اليونان في وقت سابق أمس ، أن 61.31% صوتوا بـ «لا» في استفتاء، أمس الأول، حول الشروط التي وضعها الدائنون الدوليون، مقابل 38.69% صوتوا بـ»نعم»، بحسب بيان لوزارة الداخلية.
وهبطت أسعار النفط فى تداولات امس إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف نيسان الماضي، و انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم آب، بنسبة 4.29% إلى 54.49 دولارا للبرميل، وهبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 آب بنسبة 2.04% إلى 59.09 دولارا للبرميل.
وكانت بورصة مصر في مقدمة الخاسرين بعد هبوط مؤشرها بنسبة 4.23%، وهي أكبر وتيرة تراجع يومية في 6 أشهر ونصف، ليصل إلى 7870.78 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ نيسان 2014، فيما خسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 12 مليار جنيه (1.6 مليار دولار). 
وهبطت أسهم «هيرميس» القابضة بنسبة 8.4% و»بالم هيلز» للتعمير بنسبة 6.3%، و»حديد عز» بنسبة 6%، و»سوديك» العقارية بنسبة 5.5%، وجميعها من الأسهم القيادية المكونة للمؤشر الرئيسي.
وانخفضت بورصة البحرين بنسبة 0.81%، بعدما وافق مجلس الشورى على الموازنة العامة للدولة عن عامي 2015 و2016 بعد تأجيل 6 أشهر لإجراء بعض التعديلات، وهو ما يظهر ضغوطاً مالية كبيرة تتعرض لها المملكة بسبب هبوط أسعار النفط.
وهبطت أسهم المؤسسة العربية المصرفية و»فنادق الخليج ، و«استيراد» الاستثمارية، و»بنك البحرين الوطني»، و»المجموعة العربية للتأمين» بنسب بين 1% و 5.9% .
وعاودت بورصة الكويت الهبوط مجدداً إلى أدنى مستوياتها في أكثر من 6 أشهر، وهبط مؤشرها السعري بنحو 0.37% مع تراجع الأسهم الصغيرة بقيادة «لوجستيك»، و»مجموعة الخصوصية».
وكان من بين الأسهم الرابحة في الكويت، السهمان القياديان «بنك بوبيان» ، و «زين» للاتصالات بنسبة 1.2% و 1.18% على التوالي.
وتراجعت بورصة السعودية، وهي الأكبر في العالم العربي، بنسبة 0.32% بسبب هبوط أسهم قيادية مثل «مصرف الراجحي»، و»التصنيع»، و»أسمنت السعودية»، و»كيان»، و»جبل عمر».
وهبط أيضاً سهم «الاتصالات» السعودية بنسبة 0.1%، فيما ذكرت تقارير صحافية أمس، أن الشركة ستعلن عن نتائجها أعمالها للنصف الأول من 2015، فى 29 تموز الجاري.  ونزلت بورصة قطر بنسبة 0.34%، بسبب هبوط أسهم الصناعات، والاتصالات، والبنوك القيادية يتصدرها «صناعات قطر»، و»أوريدو» للاتصالات، و»مصرف الريان»، و»بنك الدوحة». وفى الإمارات، انخفضت بورصة دبي بنسبة 0.32%، وسط غياب تام للمحفزات دفع المتعاملين لجني الأرباح على بعض الأسهم القيادية وفى مقدمتها «بنك الإمارات دبي الوطني» و»أرابتك» و»دبي للاستثمار». 
كذلك، تراجعت بورصتا الأردن بنسبة 0.32% ، البحرين بنسبة 0.81%  فيما صعدت بورصة العاصمة أبوظبي بنسبة 0.3% بدعم صعود سهم «اتصالات» أكثر من 3.2% وأيضا غالبية أسهم البنوك يتصدرها «الاتحاد الوطني»، و»بنك أبوظبي الوطني».
بينما هبطت أسهم قيادية أخرى مثل «دانة غاز»، و»بنك أبوظبي التجاري»، و»بنك الخليج الأول»، و»مصرف أبوظبي الإسلامي»، و»الدار العقارية» بنسب بين 0.4% و 1.7% .
شريط الأخبار المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين