صيامنا «عجبة»

صيامنا «عجبة»
أخبار البلد -  

لا أدري لماذا تفتح صبابات الاردنيين قبل الافطار، ونصبح نشتهي كل شيء، فمثلا حين يذهب الاردني الى السوق ليشتري فقط قطايف وصحن حمص يعود محملا كحمولة القوافل أيام الجاهلية الاولى !

تعبر من امام محل خضراوات فيحلو الفجل بنظرك كما لو أنه "تفاح لبناني".. يسقط نظرك على البصل الاخضر فتشتاق له كما اشتاق عنتر لعبلة فتحضن "ضمة" منه وتبكي.. ترى الجرجير فتتسارع دقات القلب لا إرادياأ وتبدأ بتعبئة الجرجير بلهفة كما لو كنت تسرق خزنة بنك.. اما "البطيخ" فتتخيله في تلك اللحظات العصيبة كما لو كان جهاز الانعاش لمريض قلب في لحظاته الاخيرة !

ثم تسير من امام محل حلويات فتشتهي "العوّامة"، فتخرج من المحل ومعك "كنافة" و"فطائر" و"هرايس" و"برازق" و"غريبة" و"أصابع زينب"، ولولا العيب بتشتهي اللوحة المكتوب عليها "ممنوع التدخين"، وتتمنى أن تشتريها لو كانت للبيع وليس لمنع التدخين !!

ثم تعبر من امام محمص فتشتهي كل ما في المحل، وبعد أن يجهز لك صاحب المحل خلطة فيها كل ما في المحل.. تقول له: حطيت بزر "فلبيني".. فبحكيلك ما في الفلبين بزر.. فتقول له: طيب حطلي قضامة موزمبيقية.. فبحكيلك: ما في الموزمبيق قضامة.. فتقول له: خلص حطلي كاشو ليبي.. فيحكيلك صاحب المحل: يا زلمة انا صاحب محمص مش أمين عام الامم المتحدة بدك إياني أجمعلك العالم بخلطة بزر !!

ثم تعبر من امام محل عصائر، فتقول له بدي كوكتيل موز، مع توت، مع تفاح، مع اناناس، مع كيوي، مع شمام، مع صبر، مع فروت، مع "ليتشي" .. وحين يسأله صاحب المحل شو "ليتشي" .. فيقول له: يازلمة هاي فواكه مشهورة بجنوب الصين وجنوب الهند.. فيقول له: والله لو يطلعلك المارد اللي في مصباح علاء الدين ويحكيلك: شبيك لبيك، وتطلب منه "ليتشي" ما بقدر يجيبلك إياها فعندنا كوكتيل حليب مع موز وغير هيك مع السلامة !!

هكذا نحن الاردنيين قبل الافطار نشتهي ونشتري ما لايخطر على بال بشر، وعند الافطار نأكل فقط حبة "تمر" ونشرب شوربة عدس، وحين تحضر له زوجته ما اشترى يقول لها: مش جاي على بالي !!

المسؤول الاردني يشبهنا تماما.. قبل ان يتولى موقع المسؤولية تجده ينتقد الفساد، وهدر الموازنة، وقانون الصوت الواحد، والسياسات الاقتصادية التي تتغول على جيب المواطن، وتجده يتباهى بأنه يملك رؤية اقتصادية وسياسية إذا ما نفذت قد نصبح دولة عظمى !!

وبعد أن يجلس على كرسي المسؤولية لا يأتي بشيء مما كان يتحدث به.. بل أعظم قرار تاريخي يتخذه هو: صرف الرواتب قبل العيد !!

طيب انا صائم عن الطعام والشراب ومعذور.. انت شو عذرك لما تصوم عن المبادئ التي صرعتنا بها ؟!

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين