العقار

العقار
أخبار البلد -  

 

الحديث عن المشاريع العقارية المليارية , توقف في المنطقة مع إندلاع الأزمة المالية العالمية وتوقف تماما خلال أحداث الربيع العربي قبل أن يعود لكن في هذه المرة على شكل جوائز تنموية تساعد بعض دول الربيع على التعافي.
في الأردن لم نعد نسمع بمشاريع عقارية كبيرة , فاقتصر العمل على شقق سكنية ومجمعات تجارية صغيرة , فقد أفقد تعثر مشاريع كبرى مثل أبراج السادس وتباطؤ مشروع العبدلي وضعف حماس المستثمرين ، حتى أن الحديث عن مثل هذه المشاريع بات كفيلا بإثارة سخرية المستمع أو خوفه من عملية نصب وشيكة.
ما دام أن النشاط العقاري صغر في الأردن الى مستوى الشقق السكنية , لماذا يتم عرقلة هذا النشاط حتى أن التداول في العقار تراجع 11% للنصف الأول و مسلسل تراجعه بدأ منذ نهاية العام الماضي وقبل ذلك.
مشكلة الإزدحام السكاني المفترضة لبناء الشقق السكنية الصغيرة في بعض المناطق تهون أمام المشكلة المنتظرة لإزدحام غير قابل للقياس عندما يتم تشغيل مشروع العبدلي كاملا بأبراجه وشققه ومكاتبه وأسواقه ومولاته وغيرها من الخدمات , عدا عن الضغط المنتظر على البنية التحتية , فماذا فعلت المؤسسات المعنية وعلى رأسها أمانة عمان إستعدادا لمثل هذا الحدث , فالمشروع لن يتأخر والتعامل بالمفاجأة فيه غير مقبول.
من باب أولى أن تتجه أمانة عمان لمساءلة المستثمرين الذين يحجزون أراض دون إستغلالها أو أولئك الذين تقطعت بهم السبل وحالت ظروفهم دون إستكمال البناء في مشاريع عقارية كبرى فبدلا من أن تزين المدينة أصبحت الأبنية مثل مخلفات الحرب العالمية الثانية في أوروبا التي تركت كتذكار لتلك الأيام الصعبة.
لماذا لا يتم مساءلة أصحاب المشاريع التي لم ينفذ منها شيء باستثناء مكاتب التسويق والبيع , ولماذا لا يحدد لها مدة زمنية لاستكمالها أو التخلي عنها لحساب الدولة لتتصرف فيها.
الأصول العقارية ثروة ونشاطها محركا مهم للنمو الاقتصادي فهو يساهم بنسبة 4.4 % من الناتج المحلي الإجمالي، ومن أهم مكونات الاستثمار الحقيقي و70 % من الثروة تتركز فيه وهو جزء مهم من مدخرات المواطنين وأفراد وشركات وله تأثير مباشر في نشاط قطاعات اقتصادية متعددة ومولد لفرص عمل تشغيلية ومنشط جيد للخدمات المساندة مثل الحديد، والإسمنت، والخشب، والزجاج، والألمنيوم، والأدوات الصحية، والبنية التحتية والمشاريع الإسكانية والاستثمارية ، فهل من حكمة من عرقلته ؟

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين