انخفاض اسعار الخضار والفواكه المحلية...والأسواق تشهد حالة ركود

انخفاض اسعار الخضار والفواكه المحلية...والأسواق تشهد حالة ركود
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
سجلت اسعار الخضار والفواكه المحلية استقرارا في أسعارها على انخفاض خلال الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الحالي، وشهدت اسعار البندورة والبطاطا والخيار والكوسا والباذنجان استقرارا على انخفاض.

وأسهمت موجة الحر التي أثرت على المملكة خلال الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الحالي في سرعة إنضاج الخضار والفواكه، إضافة الى دخول ذروة إنتاج الموسم الصيفي للمناطق الصحراوية وشبه الغورية.

وشهدت الاسواق الشعبية وعروض المولات انخفاضا لأسعار السلع الرئيسية من الخضار والفواكه، فيما حافظت بقية الاسواق على اسعار مرتفعة للخضار ولم تشهد انعكاسا حقيقا لأسعارها في السوق المركزي.
مدير عام السوق المركزي للخضار المركزي عبد المجيد العدوان أكد ان كمية الخضار والفواكه الموردة للسواق خلال الأيام الثلاثة الماضية بلغت 19الف و307 طن.
واضاف ان هذه الكميات توزعت بين مجموع ما تم توريده من الخضار 13 ألف و499 طنا، أما الفواكه فتم توريد 4 آلاف و 208 طنا، ومجموع ما تم توريده من الورقيات 1599 طنا.

وأشار العدوان ان اسعار الخضار مستقرة مع زيادة إنتاج الخضار في هذه الفترة مع بدء إنتاج المناطق الصحراوية والشفا غورية، لافتا الى ان اسعار الخضار في متناول الجميع.

وحول أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي بأسعار الجملة قال العدوان أن سعر كيلو البندورة بين 8 -15 قرشا والسعر، فيما يتراوح سعر كيلو البندورة المعلقة بين 20 - 35 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الخيار بين 15 و25 قرشا، ويتراوح سعر كيلو البطاطا البلدية بين 35 و45 قرشا، ويتراوح سعر الليمون بين 2 و2.2 دينار للكيلو.

وتشهد الاسواق بحسب تجار تجزئة حالة من الركود وضعف الطلب على الخضار والفواكه، عازين السبب في ذلك الى توجه المستهلكين نحو شراء مستلزمات عيد الفطر السعيد.

وأشار التاجر مؤيد الحارثي ان الاسواق شهدت الأسبوع الماضي حالة من الركود نتيجة تكديس المستهلكين للسلع الرمضانية والخضار من بداية الشهر، مضيفا ان اسعار الخضار بدأت بالاستقرار وتميل نحو الانخفاض.

بدوره، أكد مدير عام اتحاد المزارعين محمود العوران توفر كميات كافية وفائضة عن حاجة السوق مع بداية شهر رمضان، وذلك بسبب ذروة الإنتاج الزراعي في كافة مناطق المملكة سواء الشرقية او الجنوبية.

وحول انخفاض اسعار الخضار والفواكه في أسواق الجملة وارتفاعها في أسواق التجزئة، بين العوران ان ارتفاع أسعار بعض السلع يعود لجشع بعض التجار باستغلال الشهر الفضيل الى جانب نمط السلوك الاستهلاكي لدى المواطن.

واضاف انه من غير المبرر قيام المستهلكين بالتخزين فهي متوفرة على مدار الساعة وجميع الخضار والفاكهة طازجة يوميا.

وكان أشار الناطق الإعلامي لوزارة الزراعة نمر حدادين ان الكميات الداخلة للسوق المركزي تشهد ارتفاعا في الكميات المعروضة من الخضار والفاكهة، وتزيد عن الطلب بهدف المحافظة على توازن الأسعار خلال شهر رمضان الفضيل.
شريط الأخبار المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين