كيف نواجه استراتيجية الإرهاب ؟؟

كيف نواجه استراتيجية الإرهاب ؟؟
أخبار البلد -  

بغض النظر عمّن يصنع الإرهاب ويدعمه، فإنه يتبنى في حربه استراتيجية ترتكز بعض مكوناتها الأساسية على: 1- ضرب اقتصاد عدوه المستهدف، ويتضح هذا بضرباته المتتالية لقطاع السياحة في مصر وتونس، واستهداف السياح الأجانب 2- شق الصف وإذكاء الفتنة الأكثر قبولا للاشتعال في مجتمع عدوه المستهدف، سُنِّيًا شيعيًا، مسلمًا ملتزمًا أو غير ملتزم، مسيحيًا… ويتضح هذا في تفجيرات المساجد 3- بث الرعب في مجتمع العدو ، البلدة المستهدفة، ليهرب الجندي حامل السلاح قبل المواطن الأعزل، ما يحقق له نصرا ضاغطا على الهدف 4- السيطرة على الثروات، نفطية وسياحية وأثرية، ما يضيف لموارده ويضعف موارد عدوه 5- إظهار قدراته، واتضح ذلك من خلال الضربات الأخيرة المنسقة في وقت واحد 6- استثمار وسائل تكنولوجيا الاتصالات الحديثة للوصول للشباب 7- السعي لاستكمال أركان دولته، وأحدثها إصداره عملته الخاصة بأثرها السياسي في تعزيز شرعيته وجذبه المقاتلين، ما يتطلب من أعدائه الذين يستهدفهم، ونحن في الأردن منهم، استراتيجية مضادة ينفذوها بانسجام وتنسيق.

بقصد أو بغير قصد ، لم تنجح استراتيجية مواجهة الإرهاب الأممية حتى الآن ، فالتحالف العالمي أصبح نكتة ، وقبله متابعات أجهزته للإرهابيين ، حيث تكشف التقارير أن مفجر فرنسا الأخير وقاطع رأس رئيسه في العمل كان تحت رقابة الأجهزة الفرنسية ، لكنها توقفت عن ذلك ، هذا بينما سيل الدعم يتدفق عليه في سورية والعراق وليبيا من دون توقف ، وطلعات طيران التحالف الموجه لاحتواء قوى الإرهاب وإبقائها عصا غليظة تضرب من يخرج على الطاعة ، ما دعا الدول الشريكة لمراجعة أدوارها بحيث لم نعد نسمع الا عن انتصارات الإرهاب وضرباته المدوية في سورية والعراق والسعودية ومصر والكويت وتونس وفرنسا.

ماذا نعمل في الأردن ، ونحن مستهدفون من الإرهاب الساكن الصاخب على حدودنا ؟ وكيف نرسم استراتيجية مواجهة أردنية تحمينا؟

باستثناء جهود قواتنا المسلحة وأجهزتنا خلال الخمس سنوات الماضية ، ما جنبنا الانزلاق في ما حولنا، يبدو أن فشل استراتيجية المواجهة الأممية للإرهاب ، لم يسعف حكومتنا برسم استراتيجية مواجهة أردنية وطنية ، ما يحقق للإرهاب مكاسب من دون عناء.

فتصريحات المسؤولين تشير الى أن اقتصادنا بأحسن حال ، بينما الاقتراض يتسارع بوتيرة لم يشهدها الأردن في تاريخه ، وبينما تنقل التقارير العالمية عاجلا من بروكسل وأثينا تصريحات المسؤولين الأوروبيين واليونانيين مأزقهم نتيجة أزمة الديون اليونانية وإغلاق بنوك اليونان وبورصتها لأيام ، تطالعنا الصحف بصور فريقنا الاقتصادي يعلن بفخر حصولنا على قرض جديد بمليار ونصف المليار دولار بكفالة الحكومة الأمريكية ، وكأنه يعيش على كوكب آخر. ويعلن المسؤول معالجة الحكومة للبطالة ، بينما الواقع والدراسات تشير الى أن العمال الأردنيين يخسرون فرص العمل لمصلحة الوافدين، في الزراعة والإنشاءات وتجارة الجملة والمفرّق ، وبينما تنفي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة أي اختناقات في ميناء الحاويات ، يصيح التاجر والمستورد والناقل عكس ذلك، وبينما تصدمنا أرقام تراجع قطاع السياحة ، ما زلنا نتابع تصريحات المسؤولين من دون نتائج فعلية، وبينما نتابع تقارير استيلاء متنفذين على أراضي الدولة وتراخي المؤسسات الرسمية في استردادها ، يصعقنا تبادل المؤسسات الاتهامات حول شحنتي قمح ما زالتا تنتظران تسميمنا ، وبينما نثق بوعي قيادة وزارة الداخلية ، تابعنا التصريحات المتتالية حول قضية اجتماعية التي ناقض أولها آخرها ، متجاهلة ثورة تكنولوجيا الاتصالات الحديثة ، وبينما يلتف زندا المواطن وقلبه حول قواتنا المسلحة الساهرة وتشدّ أزرها لحماية حدودنا ، نقرأ لأصحاب الخيال الواسع عن توسع الأردن شمالا وشرقا، وكأننا امبراطورية عظمى والأراضي من حولنا لا أصحاب لها ، ما يضعف الموقف الأردني وكذلك مصداقية السلطة التنفيذية الضعيفة أصلا ، ويضعف قدرتها في حشد مواردها ومواطنيها والروابط الوطنية بينهم.

الإرهاب صناعة غربية ترتكز على ضعفنا وتراخينا وسوء أدائنا ، وبالتأكيد كلّنا مع الحكومة ضده ، لكننا نتمنى عليها أن تضع استراتيجية بمرتكزات عكسية لمرتكزات داعش وتتصرف بوعي وحضور وحكمة ومهنية.

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين