اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

بدء الضخ التجريبي للغاز المسال إلى محطات توليد الكهرباء في المملكة

بدء الضخ التجريبي للغاز المسال إلى محطات توليد الكهرباء في المملكة
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
اعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف عن بدء عمليات الضخ التجريبي للغاز الطبيعي المسال من ميناء الشيخ صباح الأحمد في مدينة العقبة الى محطات توليد الكهرباء في المملكة عبر أنبوب الغاز الطبيعي الذي تملكه شركة «فجر الأردنية- المصرية لنقل وتوريد الغاز». وقال في تصريح صحفي امس السبت ان الفحوصات التجريبية والتشغيلية لباخرة الغاز العائمة (FSRU) والتي تم استئجارها لمشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال بواسطة البواخر عبر ميناء العقبة قد بدأت الاسبوع الماضي على ان تنتهي في التاسع من تموز المقبل. واكد اهمية المشروع في تعزيز أمن التزود بالغاز الطبيعي وتنويع مصادره وزيادة  نسبة مساهمته في خليط الطاقة الكلي، مشيرا الى ان شركة الكهرباء الوطنية ستعتمد على ميناء الغاز الطبيعي المسال بنسبة تتجاوز 90 بالمئة لتأمين احتياجات محطات توليد الطاقة الكهربائية الرئيسية. وعن استطاعة ميناء الغاز المسال في مدينة العقبة قال الوزير سيف انه سيسمح للمملكة باستيراد نحو 490 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي الذي سيحل محل مادتي الديزل وزيت الوقود الثقيل المستخدمتين حالياً في توليد الطاقة الكهربائية. وقال ان شركة الكهرباء الوطنية الحكومية ستقوم خلال النصف الثاني من العام الحالي باستيراد 19 شحنة غاز طبيعي مسال، متوقعا ان تصل أول ناقلة والمحملة بحوالي 160 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال والتي تعتبر الشحنة الثانية ضمن كميات الغاز الطبيعي المسال المتفق عليها مع شركة شل العالمية والتي تم توقيع اتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال معها في 10 تموز المقبل. واكد اهمية الميناء الجديد في تقليل خسائر شركة الكهرباء الوطنية الناجمة عن استخدامها مادتي الديزل وزيت الوقود الثقيل في توليد الطاقة الكهربائية عدا عن الفوائد البيئية والتشغيلية لاستخدام الغاز الطبيعي المسال في توليد الطاقة الكهربائية. وقال ان الظروف التي تعرض لها النظام الكهربائي الاردني خلال الأعوام الماضية بسبب الانقطاعات المتكررة للغاز المصري، دفعت نحو انشاء ميناء للغاز المسال في مدينة العقبة ،حتى تتمكن الكهرباء الوطنية من استيراد احتياجاتها من الغاز الطبيعي المسال من مختلف الاسواق العالمية. وكانت شركة شل اختيرت كصاحبة افضل عرض من بين العروض التي تم تقديمها للجنة العطاءات الخاصة التي شكلها مجلس الوزراء في وقت سابق للسير في الاجراءات اللازمة لشراء الغاز الطبيعي المسال بطرح عطاء عالمي تنافسي عام 2013 بما يمكن الاردن من الحصول على افضل الاسعار. وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد وقعت في تموز عام 2013 اتفاقية استئجار باخرة الغاز العائمة مع شركة (غولار المتحدة) والتي تم اختيارها ايضاً من خلال عطاء تنافسي، حيث ستقوم الشركة بتزويد المشروع بباخرة الغاز العائمة والتي ستصطف بشكل دائم في ميناء الغاز الطبيعي المسال بالعقبة، وستقوم باستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال والتي سيتم تفريغها في خزانات الباخرة العائمة
شريط الأخبار إجلاء رئيس الشاباك الإسرائيلي السابق وزوجته من دولة عربية بشكل عاجل والكشف عن السبب الداخلية القطرية: انفجار في منطقة رأس لفان الصناعية بالدوحة الجيش: دماء الشهداء أمانة وحقوقهم لا تسقط بالتقادم الوفد الإيراني المفاوض غادر مقر المفاوضات احتجاجاً على تهديدات ترامب "إيفاد": 330 مليون دولار حجم تمويلاتنا للأردن مصرع 3 إسرائيليين إثر تحطم طائرة قرب واشنطن إيران: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم المحافظات تتهيأ لمشهد وطني جديد دعما للنشامى أمام الجزائر اختتام أعمال البرنامج التدريبي: إدارة البيانات الضخمة في قطاع التأمين مباحثات لتشغيل جسر الملك حسين على مدار الساعة انضمام العلا للنقل المبرد والنقل السريع وExpress Truck إلى نظام TIR العالمي خطوة نحو الأسواق الأوروبية منتخب النشامى يبشر الأردنيين الحكومة تُمهل محال الصرافة - تفاصيل إحالة أمين عام وزارة التربية والتعليم ومدير الخط الحجازي إلى التقاعد التجمعات الاستثمارية المتخصصة تستكمل إجراءات زيادة رأس المال وتنتظر موافقة الاوراق الماليه وتوزيع اسهم خزينة بنسبة (3.8%) "النقل البري" تطلق خطوطا مباشرة من جرش والسلط إلى مدينة الحسين الطبية هذا ما قاله نجل الشهيد الدلابيح عقب خبر إعدام قاتل والده.. تنويه بخصوص عرض مباراة الأردن والجزائر دعوة لمكافحة طائر المينا في الاردن خبير التامينات الصبيحي يطالب بتعديل المادة 100/ أ/ 2 من نظام إدارة الموارد البشرية في القطاع العام