ترجيح تثبيت أسعار المحروقات للشهر المقبل

ترجيح تثبيت أسعار المحروقات للشهر المقبل
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 
رجح نقيب أصحاب محطات المحروقات ومحطات توزيع الغاز فهد الفايز، أن تقوم لجنة تسعير المحروقات في وزارة الطاقة بتثبيت أسعار المحروقات للشهر المقبل.
وأكد الفايز لـ»الرأي» ان جميع المؤشرات الحالية لاسعار خام «برنت» عالميا تشير إلى عدم حدوث تغير بمتوسط أسعارها مقارنة مع الشهر الماضي، مشيراً إلى ان التغير لم يطرأ عليه ارتفاع 1,5 بل انخفاض ولكن بهوامش بسيطة لا تتجاوز 1% عما كان عليه الشهر الماضي.
وأضاف الفايز ان هناك نحو 6 أيام لنهاية الشهر الجاري، ما يعني انه ربما يحدث تغيرات على الاسعار عالميا ارتفاعا او هبوطا، غير ان المؤشرات الحالية ترجح التثبيت على نفس اسعار الشهر الماضي.
وكانت أسعار النفط إنخفضت أمس الثلاثاء نتيجة مخاوف بشأن تخمة المعروض في الأسواق العالمية في حين أظهر مسحان انكماشا للنشاط في قطاع الصناعات التحويلية في الصين واليابان ما أضعف المعنويات في السوق إلا أن توقعات انخفاض مخزونات الخام الامريكية حدت من الاتجاه النزولي للأسعار .
ونزل برنت خمسة سنتات إلى 63.29 دولار للبرميل ، ونزل الخام الامريكي تسليم آب 14 سنتا إلى 60.24 دولار. وأغلق عقد يوليو تموز الذي انتهي أجله أمس الاثنين مرتفعا سبعة سنتات عند 59.68 دولار.
وتشمل قائمة المحروقات التي يجري تعديل أسعارها شهريا، الكاز والسولار والبنزين (90) و(95)، ووقود الطائرات وزيت الوقود للصناعة ووقود البواخر والإسفلت.
وكان قرار قد صدر أول الشهر الجاري برفع أسعار بعض المشتقات النفطية بنسب متفاوتة، حيث رفعت لجنة تعديل اسعار المحروقات البنزين أوكتان 90 و95 والسولار والكاز بنسبة تراوحت ما بين 4.5-5.7% ، ووفق التعديل فقد ارتفع سعر البنزين الخالي من الرصاص اوكتان (90) من 625 فلساً/لتر إلى 655 فلساً / لتر، وارتفع البنزين الخالي من الرصاص اوكتان (95) من 795 فلس/لتر إلى 840 فلس/ لتر، وارتفع الســولار والكاز من 470 فلس / لتر إلى 495 فلس / لتر على التوالي.
ويستهلك الأردنيون 10 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد، فيما يبلغ معدل استهلاك المملكة السنوي من الطحين «الزيرو» غير المدعوم 100 ألف طن سنويا، فيما يصل استهلاكها من الطحين المدعوم إلى 450 ألف طن سنويا.
شريط الأخبار المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين