راس الخــيش

راس الخــيش
أخبار البلد -  

كان أول ظهور لمصطلح «راس الخيش» عشية احتلال العصابات الصهيونية لأجزاء كبيرة من فلسطين عام 1948، حيث كانت تلك العصابات تحاصر القرى الفلسطينية المقاومة للاحتلال، وتجمع أهل القرية وتجبرهم على المرور من أمام كرسي يجلس فوقه شخص يغطي رأسه  بكيس من الخيش مع ثقوب للعينين فقط.
كان صاحب رأس الخيش كلما مر أمامه واحد من اهالي القرية يشير الى افراد العصابات الصهيونية بإشارة متعارف عليها بينهم، فيتم فرز الثوار والمتعاونين معهم من اهل القرية عن الناس الذين لا يتدخلون في هذه الأمور .
من المفترض طبعا، ان يكون راس الخيش هذا احد ابناء القرية او احد ابناء المنطقة العرب، من المتعاملين مع الاحتلال، وقد يكون يهوديا، لكن القصد من رأس الخيش هذا إرهاب الأهالي وإشعارهم بأنهم مراقبون في جميع حركاتهم وسكناتهم.
كانت اكبر شتيمة يوجهها عربي فلسطيني لآخر هي ان ينعته بـ»راس الخيش»، وهي أسوأ بكثير من المسبات التي قد  تطال الأخت والأم  والعشيرة و»البديدة». هذا هو الرد الشعبي العفوي على الجواسيس الذين يتعاونون مع المحتل.
راحت الأيام، ولم يعد الاحتلال بحاجة الى استعمال رأس الخيش، ولا  «ابو خمس وتكات» ولا «المخبر الصادق ، ولا ال» وزّاز»..... اذ اصبحت رؤوس الخيش هذه هي التي تحكم وترسم ، ولها وجودها وثقلها السياسي والاجتماعي ، ليس في فلسطين فحسب، بل في جميع انحاء العالم العربي .....صار رأس الخيش هو القاعدة، وليس الاستثناء.
وتلولحي يا دالية

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين