اقتصاديات اللجوء السوري

اقتصاديات اللجوء السوري
أخبار البلد -  

 

قدّر رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور أن معدل النمو الاقتصادي في الأردن في العام الماضي كان يمكن أن يصل إلى 5% لولا اللجوء السوري الذي أدى إلى تخفيض نسبة النمو حوالي نقطتين مئويتين.
لا توجد طريقة مؤكدة لإثبات دقة هذا التقدير، وحسب علمنا لم يرد على لسان أية مؤسسة دولية أو مركز بحث، ومع ذلك فإنه يستحق وقفة.
وزارة التخطيط قدّرت كلفة لجوء 4ر1 مليون سوري بحوالي 4ر2 مليار دولار سنوياً، وأن المساعدات والمنح التي تلقاها الأردن لمواجهة أعباء هذا اللجوء لا تزيد عن 38% من الكلفة الفعلية، وهذا أعلى رقم جرى تداوله في تقدير نسبة ما تلقاه الأردن من مساعدات متعلقة باللاجئين السوريين، ذلك أن كل التقديرات الأخرى تضع إسهام هذه المساعدات عند مستوى أقل.
ليس من حق الحكومة أن تتذمر تجاه (جحود) المجتمع الدولي وعدم تحمله لمسؤولياته تجاه سخاء الأردن، فقد كانت الحكومة تعرف أو يجب أن تعرف منذ البداية أن الأردن سيتحمل العبء الاكبر، وأن المجتمع الدولي لن يتحرك بالقدر المطلوب. ولدينا تجارب سابقة في استقبال لاجئين من عدة بلدان عربية مجاورة، ولذلك يبقى السؤال عن مبررات فتح حدود الأردن للطوفان الذي يفوق قدراته وموارده، خاصة وأن العملية مستمرة، حيث يعلن التلفزيون الأردني باعتزاز مساء كل يوم عن أعداد اللاجئين الذين تم استقبالهم خلال 72 ساعة الماضية!.
يقال إن معظم اللاجئين هم أفراد عائلات التحق أربابها بالمنظمات الإرهابية بعد أن أرسلوا عائلاتهم إلى الأردن لتعتني بهم الحكومة الأردنية، فلا يقلق رب العائلة على أوضاع عائلته في غيابه!.
الإحصاءات الاقتصادية حول اللجوء السوري تثير من الأسئلة أكثر مما تعطي من الحقائق ، فإذا صح أن الأردن استقبل أكثر من مليون لاجئ سوري يعيش نصفهم في مخيمات خاصة، فإن الإحصاءات الاقتصادية لم تعكس أي أثر إيجابي أو سلبي ، وكأنهم غير موجودين على أرض الأردن:
معدل النمو الاقتصادي مسـتقر حول 3% ومعدل البطالة بقي على حاله 12%، ونسبة الفقر لم تتأثر 14% ، والمستوردات لم ترتفع ، ولم يحدث أي تغيير غير عادي في المؤشرات الاقتصادية المنشورة يدل على الأثر الاقتصادي لارتفاع عدد السكان بنسبة 20%، وهذا لغز ما زال يبحث عن حل.

شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين