خدمة العلم وهذه الملاحظات

خدمة العلم وهذه الملاحظات
أخبار البلد -  

 لا أحد يعترض على إعادة خدمة العلم بعد أن توقفت لبضع سنوات بل بالعكس من ذلك فقد طالبنا وعبر هذه الزاوية أكثر من مرة بإعادة خدمة العلم لأن هذه الخدمة تصقل الشباب وتعلمهم الصبر والتحمل والاعتماد على النفس لأن الجيش العربي الأردني هو المصنع الحقيقي للرجال وهو المؤسسة الوطنية العريقة التي نعتز بها جميعا ويجب أن يفتخر كل من انتسب أو ينتسب إليها وقد خاضت هذه المؤسسة عدة حروب دفاعا عن ثرى هذا الوطن الطهور وقدمت كوكبات من الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الذود عن حمى وطنهم وعن أمتهم ودحروا أعداء الأردن الذين حاولوا النيل منه.

 

خلال الأيام الماضية قرأنا إعلانا صادرا عن القيادة العامة للقوات المسلحة يدعو الشباب من مواليد عام 1974 وحتى عام 1993 لمراجعة شعب التعبئة ومكاتب الجيش الشعبي خلال شهر مصطحبين معهم الوثائق الثبوتية وقد استغرب الناس هذا الإعلان ودعوة الشباب من مواليد علم 1974 حتى مواليد علم 1993 لمراجعة شعب التعبئة والجيش الشعبي خلال شهر من تاريخه وكل من يتخلف سيتعرض للسجن من ثلاثة أشهر حتى ستة أشهر.

 

الشباب المطلوبون للمراجعة عددهم كبير جدا ولا يمكن أن تستوعبهم شعب التعبئة ومكاتب الجيش الشعبي خلال شهر واحد مع الأخذ بعين الإعتبار أن مواليد عام 1974 بلغت أعمارهم الآن حوالي سبعة وثلاثين عاما وهذا يعني أن معظمهم قد تزوج وأنجب وأصبح صاحب عائلة وهو بالتأكيد يعمل في إحدى الوزارات أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات العامة أو إحدى الشركات أو البنوك وقد لا يستطيع مغادرة عمله لمدة يوم كامل أو يومين لأنه قد لا يستطيع الدخول لتقديم الوثائق من شدة الإزدحام والأهم من ذلك أن هناك عددا كبيرا من هؤلاء الشباب ممن يعملون خارج الأردن وقد لا يستطيعون الحضور خلال المدة المقررة إما بسبب ظروف العمل أو البعد أو لأسباب أخرى قد تمنعهم من الحضور وهذا يعني أنهم سيتعرضون لعقوبة السجن.

 

المطلوب من القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أن تمدد المهلة الممنوحة للشباب المطلوبين إلى ثلاثة أو ستة أشهر حتى يتمكنوا من مراجعة شعب التعبئة ومكاتب الجيش الشعبي وتقديم الوثائق المطلوبة والأهم من ذلك أن تصدر إعلانا ثانيا توضح فيه أسباب طلب مواليد عام 1974 وهل هناك نية لتجنيد هؤلاء الشباب للإشتراك في خدمة العلم (وهذا بالطبع غير معقول) أم أن هناك مشروعا آخر ما زال تحت الدراسة حتى الآن.

 

من حق الشباب وحق ذويهم أن يعرفوا سبب طلبهم فهم يعتقدون أن من تجاوز سن الثلاثين لا يمكن أن تطبق عليه خدمة العلم للأسباب التي ذكرناها آنفا لذلك فهم لا يعلمون لماذا تدعوهم القيادة العامة للقوات المسلحة إلى مراجعة شعب التعبئة ومكاتب الجيش الشعبي.

 

مرة أخرى نتمنى على القيادة العامة للقوات المسلحة أن تمدد فترة المراجعة إلى ثلاثة أشهر على الأقل وأن تصدر إعلانا توضيحيا عن سبب هذه الدعوة المفاجئة.

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل