995 مليون دولار منحاً ومساعدات للمملكة مع نهاية أيار

995 مليون دولار منحاً ومساعدات للمملكة مع نهاية أيار
أخبار البلد -  
أخبار البلد- 
 

بلغ مجموع المنح والمساعدات الخارجية الملتزم بها للمملكة نحو 995 مليون دولار، والتي تم توقيع اتفاقياتها من خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي حتى نهاية ايار من العام الجاري.

وتأتي هذه المساعدات الخارجية الملتزم بها للأردن (منح وقروض ميسرة) من مختلف الدول والجهات المانحة والتمويلية.

ويتم صرف قيمة المساعدات التي تم التوقيع عليها على اتفاقيتها بشقيها ( المنح والقروض الميسرة ) وفقاً للمدة الزمنية التي يتطلبها تنفيذ المشروع، وهي غالبا ما تتراوح ما بين 2 إلى 5 سنوات باستثناء تلك الموجه لدعم المباشر للخزينة العامة.

وحسب ارقام وزارة التخطيط والتعاون الدولي، فقد بلغ مجموع المنح المقدمة للمملكة 565.81 مليون دولار، فيما بلغت قيمة القروض الميسرة 356.84 مليون دولار، و بلغ مجموع القروض الميسرة بكفالة الحكومة 72.4 مليون دولار.

وحسب الجهات الداعمة فقد توزعت المنح الخارجية الملتزم بها على الاتحاد الأوروبي بقيمة 5.8 مليون دولار، وقدم بنك الاستثمار الاوروبي 6.94 مليون دولار، ، لدعم نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومشروع المساعدات الفنية لتنفيذ المبادرة الاقليمية، ومنح مقدمة من برنامج الامم المتحدة الانمائي بقيمة 2.55 مليون دولار ، ومنح من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بقيمة نصف مليون دولار.

وقدم الصندوق السعودي للتنمية وصندوق ابو ظبي للتنمية، من خلال منحة دول مجلس التعاون الخليجي كأضخم مانحين، إذ بلغ مجموع ما قدمه لتمويل مشاريع انشاء وتجهيز مستشفى الاميرة بسمة، وانشاء مختبرات الغذاء، ومركز العلاج بالاشعة، واعادة تاهيل وصيانة مدينة الحسين الطبية، ومشروع توسعة مركز الحسين للسرطان، ومشروع شبكة الالياف الضوئية في منطقة اقليم الوسط وانشاء مدن صناعية في المحافظات 256.1 مليون دولار.

وقدم صندوق ابو ظبي لتمويل انشاء ميناء الغاز البترولي المسال في مدينة العقبة، وتوسعة صوامع الجويدة والعقبة، وتطوير الجامعات الرسمية 229 مليون دولار ، فيما دعمت الولايات المتحدة الأميركية المملكة بمنحة قمح بقيمة 25.1 مليون دولار، وقدمت اليابان مبلغ 17.62 مليون دولار، من خلال تجهيزات ومعدات طبية لوزارة الصحة، ومخصصات اضافية لمشروع متحف البترا.

وبلغت منح بنك الاعمار الالماني 22.4 مليون دولار، ومنح الاتحاد الاوروبي 5.7 مليون دولار، وقدم بنك الاستثمار الاوروبي 6.94 مليون دولار، لدعم نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومشروع المساعدات الفنية لتنفيذ المبادرة الاقليمية، ومنح مقدمه من برنامج الامم المتحدة الانمائي بقيمة 2.55 مليون دولار، ومنح من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بقيمة نصف مليون دولار.

اما القروض الميسرة والتي حصلت عليها المملكة خلال فترة القياس فتشير الارقام الى ان القروض الميسرة الموجهة لدعم الموازنة العامة بلغت 196 مليون دولار قدمتها اليابان لدعم السياسات التنموية، فيما بلغت القروض الميسرة بكفالة حكومية72.4 مليون دولار من البنك الاوروبي، لاعادة الاعمار والتنمية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.


شريط الأخبار المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين