بــرنــت ينخفـــض ويــسجل 64 دولارا

بــرنــت ينخفـــض ويــسجل 64 دولارا
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

انخفضت أسعار النفط العالمية عند نهاية تداولات الاسبوع الماضي لتتخلى عن مزيد من مكاسبها الأسبوعية مع جني المستثمرين للأرباح وسط مخاوف من زيادة انتاج السعودية وهو ما قد يفاقم تخمة المعروض.

وسجل سعر برميل نفط برنت عند نهاية التداولات نحو 63.8 دولار منخفضا بنسبة 2 % في حين سجل سعر برميل الخام الامريكي "نايمكس" نحو 60 دولارا منخفضا بنسبة 1.2 %.

وانخفض عدد منصات الحفر النفطية العاملة بالولايات المتحدة مجددا هذا الأسبوع لكن أسعار الخام لم تتحرك بدرجة تذكر بناء على هذه البيانات التي نشرتها شركة الخدمات النفطية بيكر هيوز.

وقالت شركة الخدمات النفطية بيكر هيوز في تقرير يوم الجمعة الماضي ان شركات الحفر الباحثة عن النفط الخام في الولايات المتحدة خفضت عدد المنصات بواقع سبعة هذا الأسبوع في أكبر انخفاض منذ أواخر ايار.

وهذا هو الإنخفاض الأسبوعي السابع والعشرين على التوالي ليتراجع الإجمالي إلى 635 منصة نفطية وهو أدنى مستوى منذ اب 2010.

ومنذ بلغ عدد حفارات النفط ذروته 1609 حفارات في تشرين الأول ردت شركات انتاج الطاقة سريعا على انخفاض أسعار النفط نحو 60 % منذ الصيف الماضي بخفض الانفاق وتسريح عمال وتعطيل منصات الحفر.

وفي الوقت الذي تضخ فيه السعودية والعراق النفط بمستويات قياسية أو شبه قياسية أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في الأسبوع الماضي سقف انتاجها المستهدف دون تغير عند 30 مليون برميل يوميا في مسعى للدفاع عن حصتها بالسوق.

وكان النفط قد تعافى في مطلع الأسبوع لكن الارتفاع توقف يوم الخميس مع ارتفاع الدولار مقابل اليورو بسبب تطورات أزمة ديون اليونان التي هيمنت على معنويات الأسواق العالمية يوم الجمعة.

ويجعل ارتفاع الدولار السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية مثل النفط أعلى تكلفة بالنسبة لحائزي اليورو.

وبعدما خسر النفط 1 % يوم الخميس واصل الانخفاض يوم الجمعة بعدما قالت السعودية إنها تجري محادثات مع مشترين هنود لتوريد كميات إضافية من الخام بما يعني أن المملكة قد تتجاوز مستوى إنتاجها القياسي البالغ 10.3 مليون برميل يوميا الذي سجلته في أيار

شريط الأخبار المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين