46 مليار دينار الميزانية الموحدة للبنوك المرخصة

46 مليار دينار الميزانية الموحدة للبنوك المرخصة
أخبار البلد -  
اخبار البلد-
 

ارتفعت الميزانية الموحدة للبنوك المرخصة حتى نهاية الثلث الاول من العام الجاري بنسبة بلغت نحو 3 %، مقارنة بما كانت عليه حتى نهاية عام 2014 وبواقع بلغ نحو 1.179 مليار دينار، لتصل الى نحو 46 مليار دينار، حسب بيانات صادرة عن البنك المركزي.

وفي التفاصيل، اظهرت البيانات ان الميزانية الموحدة للبنوك المرخصة ارتفعت حتى نهاية شهر نيسان الماضي بواقع 533 مليون دينار عما كانت عليه خلال شهر اذار الماضي. وتتكون الميزانية الموحدة للبنوك المرخصة من الموجودات والمطلوبات، اذ تنقسم الموجودات الى قسمين رئيسيين احدهما الموجودات المحلية والموجودات الاجنبية.

واظهرت البيانات، ان الموجودات المحلية بلغت حتى نهاية شهر نيسان من العام الحالي نحو 41.2 مليار دينار، مرتفعة بنسبة 2 % اذا ما قورنت بما كانت عليه حتى نهاية العام الماضي اذ بلغت انذاك نحو 40.1 مليار دينار.

وتتكون الموجودات المحلية من الديون على جميع قطاعات المملكة لدى البنوك المرخصة؛ وهي الديون على القطاع العام التي بلغت حتى نهاية شهر نيسان الماضي نحو 11.6 مليار دينار.

اما الديون المترتبة على الحكومة المركزية فبلغت حتى نهاية شهر نيسان الماضي نحو 11.2 مليار دينار، في حين بلغت الديون المترتبة على المؤسسات العامة نحو 404 ملايين دينار. اما بالنسبة للديون المترتبة على القطاع الخاص المقيم فبلغت حتى نهاية شهر نيـــــسان الماضــــــي نحو 17.7 ملـــــيار دينار كما وبلغت على المؤسسات المالية نحو 112 مليون دينار.

اما بالنسبة للاحتياطات فبلغت حتى نهاية شهر نيسان الماضي نحو 7 مليارات دينار في حين بلغت قيمة النقد في الصندوق نحو 367 مليون دينار.

كما اظهرت البيانات، ان أرصدة البنوك المرخصة لدى البنك المركزي بالدينار والعملات الأجنبية بلغت حتى نهاية شهر نيسان نحــو 7.4 ملـــــيار دينار.

اما على صعيد الموجودات الاجنبية التي تتكون من النقد في الصندوق من العملات الاجنبية وارصدة البنوك في الخارج ومحفظة الاوراق المالية لغير المقيم بالاضافة الى التسهيلات الائتمانية للقطاع الخاص غير المقيم فبلغت قيمتها حتى نهاية شهر نيسان الماضي نحو 4.9 مليار دينار.

أما على صعيد المطلوبات، فتوزعت على ودائع تحت الطلب لتبلغ في نهاية نيسان الماضي نحو 9 مليارات دينار، مقارنة مع 7.66 مليار دينار في نهاية العام الماضي مرتفعة بنسبة بلغت نحو 4 % اي بواقع بلغ نحو 328 مليون دينار.

وبلغت ودائع التوفير ولأجل 18.55 مليار دينار حتى نهاية شهر نيسان الماضي، مقارنة مع 17.7 مليار دينار في نـــــــهاية الـــعام الماضي بارتفاع بلغت نسبته نحو 4 %.

وتتكون ودائع تحت الطلب والتوفير ولأجل من مؤسسات عامة غير مالـــــــية والبلديات والمجالس القروية والمؤسسات المالية ومؤسسة الضمان الاجتماعي والقطاع الخاص (مقيم).

وبلغت المطلوبات الأجنبية في نهاية نيسان الماضي نحو 6.88 مليار دينار، مقارنة مع 6.73 مليار دينار في نهاية العام الماضي.

شريط الأخبار المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين