لماذا تخطئ التحليلات السياسية؟

لماذا تخطئ التحليلات السياسية؟
أخبار البلد -  

 

على كثرة ما يكتب ويقال في الاعلام من تحليلات سياسية، الا أن نسبة الصحة فيها ضئيلة جدا وغالبا تحدث مفاجآت ، لا تخطر بحسبان «المحللين والخبراء» الذين يغرقون الجمهور بآرائهم وتحليلاتهم ،وبعضهم يعطي مواقف حاسمة ازاء القضايا والازمات.
في الغرب تبدو التحليلات السياسية أكثر إقناعا ، وبالتأكيد فهي ليست دقيقة مئة بالمئة ،ويمكن الاشارة الى العديد من التقارير والمقالات والتحقيقات الاستقصائية ،التي تنشر في وسائل اعلام وصحف غربية،حول أزمات منطقتنا ، أما نحن فتغلب علينا ثقافة التصفيق ،وعدم الحياد في التعاطي مع الاحداث. وربما ينطبق على المحللين مقولة «كذب المنجمون ولو صدقوا».
الأحداث السياسية ليست قضاء وقدرا، بل هي من صنع البشر ومرتبطة بسياسات ومصالح دول ،فلماذا يفشل المحللون بقراءتها بشكل صحيح، انها بالتأكيد ليست معادلات رياضية وكيميائية يمكن استخلاص النتائج بدقة ،لكنني أظن أن المحللين العرب ينطلقون من أفكار رغائبية وعاطفية ، يحاولون تكييفها على شكل تحليلات ، وفقا لقناعات ومواقف مسبقة لصالح أو ضد أنظمة وسياسات معينة ، أو أنها ممولة من قبل جهات لها مصالح محددة.
وما يزيد من صعوبة التكهن بأحداث عالمنا العربي ،أن العمل السياسي أشبه بالعمل بالمياومة،ويتخذ غالبا الصفة الفردية ، وليس قائما على استراتيجيات وأطر مؤسسية ،وهنا الاختلاف عن السياسة في الغرب.
ويمكن الاستشهاد بمئات الأمثلة ، وللمصادفة فان يوم الثلاثاء 9 حزيران الجاري، يصادف الذكرى السنوية الاولى لسيطرة تنظيم داعش الارهابي على مدينة الموصل العراقية ،ومن ثم احتلال مدن ومناطق عديدة في شمال وغرب العراق خلال أيام قليلة ،ثم اكتمل المشهد «الداعشي» بالسيطرة على مساحات واسعة من سوريا ، وقد شكل ذلك صدمة هائلة للعالم ، ولم يكن أحد من البشر يتخيله.
وبعد ذلك بأسابيع تم تشكيل تحالف دولي ،لمحاربة داعش في العراق وسوريا،لكن بعد تنفيذ الاف الطلعات الجوية،لا يزال التنظيم يتمدد ويوسع مناطق سيطرته،بل ان أميركا التي تقود التحالف تعلن أن الحرب على التنظيم ستستمر لسنوات ! وحتى الان فشل جميع المحللين والخبراء العسكريين والسياسيين ومراكز الابحاث بـ «فك لغز» داعش ، باستثناء استسلام البعض لـ «نظرية المؤامرة».
من كان يعتقد ان السعودية المعروفة بسياستها المحافظة، تفاجئ العرب والعالم بتشكيل تحالف لمحاربة التمرد الحوثي في اليمن تحت اسم «عاصفة الحزم» ؟ ولو سئل أي محلل أو خبير أو كاتب ، عن احتمال قيام السعودية بذلك، لاعتبر هذه الفرضية ضربا من الجنون لكن بعد بدء الحرب أصبح الكثير من المحللين يشيدون بها ويجدون المبررات لها وفي الأصل كان الانقلاب الحوثي ،وانهيار الجيش بسرعة مفاجأة مدوية للمراقبين.
ولم يكن أحد يتوقع أن يفاجئ الملك سلمان بن عبد العزيز ، الرأي العام باجراء حزمة تغييرات شاملة في قيادات ومفاصل أجهزة الحكم، خلال وقت قياسي من توليه السلطة !
قبل نحو أربعة أعوام كانت معظم التحليلات ،تؤكد بأن سقوط نظام الأسد بات وشيكا،لكنه لا يزال يمعن في قتل وتشريد السوريين بلا رحمة ؟.
ولم يكن أحد يظن أن روسيا تنتزع شبه جزيرة القرم من أوكرانيا وتضمها اليها، ورغم معارضة وتهديدات وعقوبات دول الغرب ،أصبح القرار الروسي أمرا واقعا وربما كانت إحدى مفاجآت السياسة الاميركية ،قرار الرئيس أوباما باجراء مصالحة تاريخية مع كوبا.
ومحليا، كانت استقالة وزير الداخلية السابق ،ومديري الامن العام وقوات الدرك، لأسباب تتعلق بقصور الاداء وضعف التنسيق ، مفاجأة مذهلة للمراقبين ولو سئل بعضهم مسبقا عن احتمال حدوث ذلك لسخروا من السؤال،لكنهم ركبوا موجة التحليلات بأثر رجعي.
حتى في حقل الرياضة لم تعد تصدق التحليلات والتنبؤات، وقبل أيام صدم العالم بالاستقالة المفاجئة لبلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» ، بعد مرور أربعة أيام على إعادة انتخابه لدورة جديدة،ولم يكن أي محلل عبقري يتخيل ذلك.

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين