حتى لا تكرر مأساة البورصات

حتى لا تكرر مأساة البورصات
أخبار البلد -  
للأمانة أثار قلقي قرار الحجز التحفظي الذي أصدره مدعي عام هيئة مكافحة الفساد بالحجز التحفظي على أموال بعض أصحاب معارض يبيعون بالآجل في وادي موسي.
القصة بدأت منذ أكثر من سنتين من خلال شراء سيارات قديمة بثمن أعلى 40% من سعرها الحقيقي، وبشيكات مؤجلة محققة الدفع فأقبل الناس على هؤلاء من أجل الربح السريع وزاد في إقبال الناس استمرار العملية واستقرارها.
الحجز التحفظي أثار الناس في وادي موسى وبدأت الاحتجاجات، وحين تحفر فيها عميقا – اي الاحتجاجات – لا تجدها فزعة لقريب بقدر كونها خوفا على أموالهم وفزعا من احتمالات طريقة إدارة الدولة للأزمة.
الأهل في وادي موسى والجنوب يستحضرون في هذه الآونة أزمة البورصة التي تضرر منها كل بيت أردني ولا زلت أميل الى التحليل القائل بـأن الدولة تتحمل كل المسؤولية عن ذلك.
لو عدنا الى ذكريات البورصة سنصل الى قناعة أن القانون في حينها قد تعطل واختلط حابل القانون بنابل الفوضى، وحصرت العشوائية فكانت النتيجة تبخر الاموال وإلى اليوم لا ندري أين هي؟
من ناحية أخرى لا زالت الأجهزة الرقابية في الاردن ترتكب ذات الخطايا والاخطاء وهي التأخر في التعامل مع التجاوزات.
وهنا نسأل لم يتم السكوت عن قصة بيع الآجل في وادي موسى لمدة سنتين ولا تتحرك الرقابة الا بعد استفحالها ووصولها الى العظم، وبالتالي يصعب حلها او التقليل من خسائرها.
القصة تتكرر ولم نتعلم من تجربة البورصات القاسية وأنا هنا أقصد مؤسسات الدولة والمواطنين على السواء، فمتى سنصبح ممن لا يلدغون من الجحر مرتين.
 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين